أرشيفية
أرشيفية


إكليستون: ماسا لا يمكنه تغيير نتائج موسم 2008

وكالات

الجمعة، 15 سبتمبر 2023 - 06:36 م

أعرب بيرني إكليستون، رئيس فورمولا 1، عن اعتقاده بأن فيليبي ماسا ليس لديه فرصة، في تغيير نتائج فئة السائقين لموسم 2008، حيث بدأ السائق البرازيلي إجراءات قانونية للاعتراف به كبطل لذلك الموسم.

ويرغب ماسا، سائق فريق فيراري، الذي فشل في حصد اللقب بفارق نقطة خلف لويس هاميلتون، سائق مكلارين آنذاك، في تغيير النتيجة بشكل قانوني، لأنه يعتقد أنه تعرض لأذى بسبب حادث تصادم مثير للجدل، في سباق جائزة سنغافورة الكبرى.

وقال إكليستون في هذا الصدد: "السباق انتهى.. البطولة انتهت.. لا يمكن لأي شخص فعل أي شيء".

ماذا حدث؟

في سباق جائزة سنغافورة الكبرى عام 2008، اصطدم نيلسون بيكيه (الابن)، سائق رينو آنذاك، بالحائط في المنعطف السابع ضمن اللفة الـ14 من السباق، وهو ما أدى لدخول سيارة الأمان.

لكن ما كان يبدو في البداية أنه غلطة غريبة بسيطة، من سائق ليس لديه خبرة، سرعان ما أثار جدلا واسعا، لعب دورا كبيرا في نتائج فئة السائقين لموسم 2008.

فقد خسر ماسا صدارة السباق في أعقاب الحادث، وأهدر نقاطا مهمة كان من شأنها أن تجعله يتفوق على هاميلتون، في الصراع على لقب البطولة.

وفي الوقت نفسه، فاز فرناندو ألونسو، سائق رينو الثاني، بذلك السباق.

وتم حسم اللقب في السباق الأخير من الموسم بالبرازيل، حيث فاز ماسا، وللحظات قليلة اعتقد أنه انتزع اللقب.


لكن هاميلتون تمكن من تخطي تيمو جلوك، سائق تويوتا، في المنعطفات الأخيرة، لينهي السباق في المركز الخامس، ويضمن الحصول على النقاط التي يحتاجها للظفر باللقب.

"فضيحة"

وبعد استبعاده من رينو في 2009، قال بيكيه (الابن) للاتحاد الدولي للسيارات، إن فلافيو بيراتوري رئيس الفريق، وبات سيموندس رئيس المهندسين، أمراه بالاصطدام لكي تزداد فرص ألونسو في الفوز بالسباق.

وعادت الفضيحة للظهور، بعدما قال إكليستون في وقت سابق من العام الحالي، إنه وماكس موسلي، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات السابق، كانا يعلمان بشأن هذا الحادث المفتعل قبل نهاية عام 2008.

لكنهما كتما هذا الأمر "لحماية الرياضة من فضيحة ضخمة".

وقال إكليستون لـ"فورمولا 1 إنسايدر"، في آذار/مارس الماضي: "كانت لدينا معلومات كافية في وقتها للتحقيق في هذا الأمر.. ومع ذلك، ووفقا للنظام الأساسي، على الأرجح كان علينا إلغاء سباق سنغافورة في ظل هذه الظروف".

وبعد تصريحات إكليستون، أرسل ماسا خطابا قانونيا للاتحاد الدولي للسيارات وفورمولا 1، والأمر حاليا تحت المراجعة، ولا توجد أي معلومات إضافية في هذا التوقيت.

وذكرت تقارير أن مسؤولي فورمولا 1، طلبوا من ماسا عدم حضور سباق جائزة إيطاليا الكبرى في مونزا، قبل ما يقرب من أسبوعين، بينما قام المنظمون بإزالة لافتة كُتب عليها "فيليبي ماسا – بطل العالم في 2008" بسبب "حجب الرؤية".
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة