جانب من القيادة الشبابية
جانب من القيادة الشبابية


تحت شعار «هنوصلك»| تدريب 250 قيادة شبابية لتسجيل ذوي الإعاقة في 15 محافظة

أسماء السروجي

السبت، 16 سبتمبر 2023 - 10:14 ص

قامت وزارة التضامن الاجتماعي، بتدريب 250 قيادة شبابية بالمدينة الشبابية بأبو قير بالإسكندرية؛ لإدارة 15 ألف متطوع مساهمين في الوصول وتسجيل ذوي الإعاقة في 15 محافظة على مستوى الجمهورية، من خلال وحدات متنقلة من مكاتب التأهيل التي تذهب لأصحاب الإعاقة في منازلهم لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة المرحلة الثالثة تحت شعار «هنوصلك». 

مبادرة «رزق حلال» توزع 144 رأس غنم على 72 أسرة مستحقة بالأقصر‎

وذلك في إطار حملة «هنوصلك» لاستخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة، وبالشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المختلفة، كما ستستفيد من الرائدات الاجتماعيات التابعات، وذلك فيما يتعلق بعمليات تعبئة الأشخاص ذوي الإعاقة وتقديم بطاقة الخدمات المتكاملة لهم.

 وتستهدف تسجيل حالات الأشخاص ذوي الهمم والوصول إليهم في أماكن سكنهم وتوعيته بالإجراءات والمستندات الخاصة للحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة، من أجل استخراج بطاقات الخدمات لذوي القدرات الخاصة.

وتبدأ الوزارة إجراءات استخراج بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للمرحلة الثالثة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتي تتضمن «الإعاقات البسيطة- المستوى الأول»؛ حيث وافق مجلس الوزراء على طلب بدء التسجيل الإلكتروني في باقي مراحل إصدار بطاقات إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة البسيطة من الإعاقات الحركية والذهنية والبصرية والسمعية واضطراب طيف التوحد وأمراض الدم.

وأوضحت الوزارة في بياناتها خطوات استخراج كارت الخدمات المتكاملة المرحلة الثالثة..

- يتقدم المريض بملفه الطبي لمكتب التأهيل المتنقل والمرافق لفريق حملة هنوصلك في القرى. 

- إطلاع مكتب التأهيل على ملف الحالة.

- دراسة ملف حالة المتقدم طبيا من خلال لجنة متخصصة.

وفي حالة مطابقة التقارير الوظيفية للتقارير الطبية تتم موافقة مدير مكتب التأهيل على طلب الكارت سيتم رفع الموافقة على منظومة الوزارة.

وتنتظر الحالة استلام الكارت في خلال 45 يومًا من خلال مكتب التأهيل المتخصص لكل قرية.

وأصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قرارًا بتشكيل لجنة تظلمات بكل محافظة لفحص التظلمات المقدمة من المواطنين بشأن قرار رفض طلباتهم في الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك برئاسة مدير مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة وعضوية كل من مدير إدارة التأهيل الاجتماعي بالمديرية، ومدير المجلس الطبي بالمحافظة، والاستشاري الطبي المختص بحسب نوع الإعاقة، ومدير مكتب التأهيل الاجتماعي المختص، كما أنه من حق اللجنة أن تستعين بمن تراه من الخبراء والمختصين لإنجاز أعمالها.

وتختص اللجنة بفحص التظلمات المقدمة من قرار رفض طلب الحصول على بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة، وذلك بإعادة بحث الحالة ومراجعة مدى استحقاقه البطاقة، وتقوم بإعادة مناظرة الحالات من خلال استمارة موحدة تتضمن التقييمين الطبي والوظيفي.

وجاء القرار استنادًا لحكم المادة ١٢ من اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٧٣٣ لسنة ٢٠١٨.

هذا وتتلقى اللجنة تظلمات الجمهور في البداية ورقيًا من خلال مركز التظلمات بديوان عام الوزارة ومديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات ومكاتب التأهيل المنتشرة على مستوى الجمهورية أو من خلال الخط الساخن لشكاوى الجمهور ورقمه 15044 وذلك لحين الانتهاء من إعداد التطبيق الإلكتروني الخاص بالتظلمات.

والجدير بالذكر أن بطاقة الخدمات المتكاملة تمكن حاملها من العديد من المميزات منها إمكانية الجمع بين معاشين، والدمج في المدارس والجامعات، فضلا عن التعيين من خلال نسبة الـ5% من عدد العاملين، والإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية علي السيارات، والإعفاء من الضرائب، والحصول على سكن حكومي مناسب، بالإضافة إلى الإعفاء الجمركي علي الأجهزة التعويضية، والحصول على الخصومات من وسائل النقل والمواصلات، والتعامل مع حاملها أمام جميع الجهات الحكومية أنه معاق، والكشف المجاني في المستشفيات، والحصول على خصومات علي اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية، ومجانية الدخول في كافة المتاحف والمناطق الأثرية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة