أرشيفية
أرشيفية


«شهادات جامعية مضروبة».. أصحاب الكيانات الوهمية في قبضة الأمن

باسم دياب

السبت، 16 سبتمبر 2023 - 10:22 ص

انتشرت في الفترة الأخيرة ظاهرة الشهادات المضروبة المزعوم صدورها عن الجامعات المعروفة على مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تقتصر فقط بالحصول على مؤهل جامعي، بل شملت الحصول على الماجستير والدكتوراة.

واستغلت العصابات التي تدير هذه الكيانات الوهمية مواقع التواصل الاجتماعي كملاذ آمن للتواصل مع زبائنها، وأصبح هدفهم تكوين ثروة هائلة نظير نشاط عمله، بحجة مساعدة الشباب في إيجاد فرص عمل.

لم تقف الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية مكتوفة الأيدي أمام تلك الظاهرة بل تعقبت تلك العصابات، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية أبرز تلك العصابات وجهود رجال الأمن في ضبطهم وتقديمهم للعدالة.

نصابة البحيرة

لجأت سيدة لحيلة جهنمية للنصب على المواطنين وأدارت كيانًا تعليميًا بدون ترخيص، وأوهمت ضحاياها بمنحهم شهادات معتمدة من الجامعات المصرية، تمكنهم من الالتحاق بالعمل، مقابل مبالغ مالية، إلا أن رجال الأمن نجحوا في رصدها والقبض عليها.

البداية عندما وردت معلومات أكدتها تحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة، قيام إحدى السيدات، مقيمة بمحافظة البحيرة، بإدارة كيان تعليمي غير مرخص، كائن بدائرة قسم شرطة أول المنصورة بالدقهلية، واتخاذها من مقر الأكاديمية، وكرًا لممارسة نشاطًا إجراميًا، تخصص في النصب والاحتيال على المواطنين من راغبي الحصول على شهادات جامعية معتمدة، في مجالات مختلفة، وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الالتحاق بالعمل بالمؤسسات والهيئات الكبرى بالداخل والخارج، وتمكنت خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات، مقابل مبالغ مالية كبيرة. 

عقب تقنين الإجراءات، تمكنت الأجهزة الأمنية من استهدافها وضبطها، وبتفتيش مقر الأكاديمية المُشار إليه، تم ضبط عدد من الشهادات الدراسية بأسماء أشخاص مختلفة، تفيد اجتيازهم دورات تدريبية في مجالات مختلفة، منسوب صدورها للأكاديمية وبعضها ممهور بخاتم شعار الجمهورية «المقلد»، عدد من الكارنيهات بأسماء أشخاص مختلفة منسوب صدورها للأكاديمية، مجموعة كبيرة من أوراق الدعاية للأكاديمية والمجالات الدراسية بها فى تخصصات مختلفة، 2 أكلاشيه بإسم الأكاديمية، مجموعة من الكتب والمناهج الدراسية للمواد التى يتم تدريسها الأكاديمية. 

كما تم ضبط 3 هواتف محمول، بفحصهم فنيًا تبين احتوائهم على رسائل نصية ومحادثات صوتية بين المتهمة وآخرين تفيد نشاطها الإجرامي، 2 جهاز لاب توب وجهاز حاسب آلي بمشتملاته، بفحصهم فنيًا تبين احتوائهم على صور الشهادات المضبوطة والعديد من الملفات الخاصة بنشاط الأكاديمية، مبلغ مالي من متحصلات نشاطها الإجرامي. 

وبمواجهة المتهمة أقرت بنشاطها الإجرامي على النحو المُشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 كيان وهمي بالغربية

واصلت أجهزة  وزاره الداخلية جهودها لمكافحة جرائم إدارة الكيانات التعليمية الوهمية غير المرخصة بقصد النصب والاحتيال على المواطنين والاستيلاء على مبالغ مالية منهم.

وأكدت معلومات وتحريات قطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام (أحد الأشخاص – مقيم بمحافظة الغربية) بإدارة كيان تعليمى "بدون ترخيص" كائن بدائرة قسم شرطة أول طنطا بالغربية، متخذاً منه وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية "مزورة" منسوب صدورها لجامعات حكومية من خلال الزعم بمنح الدارسين دورات تعليمية في مجال العلوم الطبية، وإيهامهم بأن تلك الشهادات تمكنهم من الإلتحاق بالعمل بالمؤسسات الطبية والمستشفيات، وتمكن من خلال ذلك من استقطاب العديد من الأشخاص راغبي الحصول على تلك الشهادات مقابل مبالغ مالية.

وعقب تقنين الإجراءات تم استهداف مقر الكيان الوهمي المُشار إليه وضبط المتهم وبالتفتيش تم العثور على (عدد 20 شهادة بأسماء أشخاص مختلفة منسوبة لذات الكيان التعليمى تفيد اجتيازهم دورات تدريبية فى مجالات طبيـة -علـى خـلاف الحقيقة- ممهورة بخاتم شعار الجمهوريـة "المقلـد" -كشوف بأسماء الطلبة المتدربين بالكيان المُشار إليها بعضها ممهور بخاتم شعار الجمهورية "المقلد" - مجموعة كبيرة من طلبات الإلتحاق بالكيان المذكور مرفق بها أوراق خاصة لبعض راغبى الالتحاق به- دفترى تحصيل أقساط دراسية ومجموعة من نماذج امتحانات للمتدربين بإسم الكيان- 2  جهاز "لاب توب" بفحصهما فنياً تبين احتوائهما على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامي) وبمواجهة المتهم المذكور أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المُشار إليه.

كيان وهمي بالجيزة

كما تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة من ضبط شخص أنشأ مركزًا تعليميًا وهميًا، واستخدمه في النصب والاحتيال على الشباب راغبي استكمال دراستهم بالخارج.

وأكدت التحريات، قيام أحد الأشخاص مقيم بمحافظة الجيزة بإنشاء وإدارة صفحة إلكترونية احتيالية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، والإعلان من خلالها عن إدارته لأكاديمية مقرها بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور بالجيزة. 

كشفت المعلومات والتحريات ادعاء المذكور بأن الأكاديمية حاصلة على وكالة رسمية من العديد من الجامعات والكليات بالعديد من الدول العربية - خلافًا للحقيقة واتخذها وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال والاستيلاء على أموال الطلبة من راغبي السفر للخارج لاستكمال دراستهم وتمكن المذكور من خلال ذلك النشاط من الاستيلاء على أموال بمبالغ مالية كبيرة من أولياء أمور الطلبة وعقب افتضاح أمره أغلق مقر الشركة المشار إليها وهواتفه المحمولة خشية ملاحقته من ضحاياه والهروب بمتحصلات نشاطه الإجرامي. 

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومديرية أمن الجيزة تم استهدافه وأمكن ضبطه وعثر بحوزته على هاتف محمول بفحصه تبين احتوائه على دلائل تؤكد نشاطه الإجرامى شملت المضبوطات «شهادات دراسية منسوبة للعديد من الجامعات العربية - مستندات خاصة للطلبة راغبى السفر للخارج بقصد الدراسة - إعلانات خاصة بالأكاديمية والتى تتضمن إمكانية الحصول على شهادات دراسية عليا بالخارج - إيصالات إيداع نقدية - صفحة إلكترونية باسم الأكاديمية للدراسة بالخارج – برنامج تعديل الصور «الفوتوشوب» - رسائل نصية ومحادثات صوتية متبادلة بينه وضحاياه تفيد نشاطه الإجرامى». 

بمواجهة المتهم المذكور بما أسفرت عنه التحريات والضبط، أقر بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

شهادة ثانوية عامة مضروبة

أغقلت الأجهزة الأمنية بالقاهرة إحدى الأكاديميات الوهمية بمنطقة المعادي بعد صدور قرار بغلقها من الجهات المعنية لعدم وجود تراخيص.

البداية عندما تلقى قسم شرطة البساتين بلاغا من عدد من أولياء أمور طلبة إحدى الأكاديميات الكائنة بمنطقة المعادي بدائرة القسم بتضررهم من مسئولي إدارة الأكاديمية لعلمهم من الجهات المختصة بصدور قرار بغلقها لكونها كيان وهمي، بالإضافة إلى ادعاء مسئوليها منح طلابها الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شهادات معتمدة من إحدى الجامعات الحكومية في عدة مجالات.

 وباستدعاء مدير الأكاديمية المشار إليها قرر بأنه تم تأسيس الأكاديمية عام ۲۰۲۱، وفقًا لسجل تجارى مدون به الغرض من التأسيس (إقامة وتشغيل مركز إعداد وتدريب للموارد البشرية، إنشاء مركز مخصص لتدريب الأطفال وذوى الاحتياجات الخاصة، تقديم خدمات ترجمة وتعليم لغات وإقامة وتشغيل الفنادق)، وأضاف أن الأكاديمية تقدم دورات تدريبية في المجالات المذكورة فقط بمدة دراسة «سنتين» وأنه سيقوم باتخاذ إجراءات اعتمادها من الجهات المختصة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة