صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الزراعة توصيات لمزارعي محصول الذرة خلال شهر سبتمبر

محرم الجهيني

الأحد، 17 سبتمبر 2023 - 09:45 ص

يعتبر محصول الذرة من اهم المحاصيل الاستراتيجية في مصر لذا اتخذت الوزارة عدة إجراءات فى بداية الموسم لتشجيع الفلاحين على زراعته لانه متعدد الاغراض سواء كمدخلات فى صناعة الاعلاف وكذلك صناعة الزيوت، وذلك لتوفير العملة الأجنبية ودعم صناعة تربية الدواجن والماشية وانتاج اللحوم الحمراء والحد من ارتفاع أسعارها .

وقامت وزارة الزراعة قبل بداية الموسم بتوفير التقاوى المنتقاه الجيدة للذرة لحوالي 3.4 ملايين فدان منها 3 مليون فدان من الذرة الشامية( نيلي صيفي) وحوالى 400 الف فدان ذرة رفيعة .

اقرا ايضا :الزراعة تنظم يوم حقلي إرشادي لزيادة إنتاجية محصول الذرة الشامية

حددت الدولة سعر الضمان لشراء محصول الذرة من المزارعين الموسم الحالي هو 9 آلاف جنية للذرة الشامية البيضاء و 9.500 جنيه للذرة الشاميه الصفراء و هو الحد الادنى للتوريد حيث يتم محاسبة المزارع على سعر الذرة يوم التوريد اذا كان أعلى من سعر الضمان وفي صالح المزارعين .

ومن جانبه أصدر معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية ، نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي محصول الذرة الشامية والرفيعة مراعاتها، خلال شهر سبتمبر:

1-وقف الري قبل الحصاد بأسبوعين للمساعدة على جفاف "الكيزان".

2- يتم الحصاد بعد 110 – 120 يوم من الزراعة.

3-عدم الاسراع بالحصاد إلا بعد نضج الحبوب وجفافها حتى لا تصاب بالعفن.

4- فرز الكيزان المصابة واستبعادها قبل التخزين.

5- ينقل المحصول إلى الجرن وينشر مع تقليب الكيزان باستمرار لضمان اكتمال جفاف الحبوب

6- يجب عدم حجز تقاوى من المحصول الناتج وتجديد التقاوي بشرائها سنوياً من منافذ توزيع التقاوي المعتمدة حيث تؤدى الزراعة بتقاوي من المحصول الناتج إلى تدهور المحصول بصورة كبيرة.

كما وجه معهد بحوث المحاصيل الحقلية نشرة بالتوصيات الفنية لمزارعي محصول الذرة الرفيعة خلال شهر سبتمبر وتمثلت التوصيات في الآتي:

7- يتم الاستمرار في الري حسب الحاجة أو على فترات من 12 – 15 يوما حسب مناوبات الري

8- يتم الامتناع عن التوريق

9- يتم فطام محصول الذرة الرفيعة قبل الحصاد بمدة 12 يوما لتقليل نسبة الرطوبة في الحبوب وحماية المحصول من أمراض عفن الحبوب، وتنضج معظم الهجن والأصناف في فترة تتراوح من 110 الى 120 يوما من الزراعة

10- في حالة الإصابة بالمن يتم الرش بالمبيد المناسب وخاصة الأصناف القصيرة

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة