بايدن
بايدن


هل عامل السن يحرم بايدن من الترشح لولاية ثانية في أمريكا؟

أحمد نزيه

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 04:02 ص

تمثل مسألة السن عائقًا كبيرًا أمام تطلعات الرئيس الأمريكي جو بايدن نحو الترشح من أجل الاستمرار في سدة الحكم في البيت الأبيض لولاية ثانية.

وسينهي بايدن ولايته الأولى في مطلع عام 2025، وقتما سيكون قد بلغ من العمر 82 عامًا، ليكون أكبر رئيس أمريكي يُنهي ولايته سنًا، متفوقًا على الرئيس الأمريكي الأربعين رونالد ريجان، والذي أنهى ولايته الثانية في مطلع عام 1989، قبل أيام فقط من إكماله الـ78 عامًا.

وتدور إشكالية كبرى حول مدى قدرة بايدن، الذي سيكون قد بلغ الـ82 عامًا على الترشح لولاية ثانية، يُنتظر من خلالها أن يبقى في رئاسة الولايات المتحدة حتى يبلغ سن الـ86 عامًا، موعد انتهاء ولايته الثانية، وذلك إن بقي على قيد الحياة إلى حد انتهاء ولايته.

بايدن غير مرغوب فيه بسبب السن

وفي أواخر يوليو الماضي، أظهر استطلاع أجرته شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن غالبية الديمقراطيين لا يرغبون في ترشح بايدن لانتخابات الرئاسة الأمريكية لولاية ثانية.

ووفق الاستطلاع، فإن 75% قالوا إنهم يريدون شخصًا آخر ليكون المرشح الديمقراطي في عام 2024، بينما أيد 25% ترشيح بايدن.

وأشار الاستطلاع إلى أن 42% إنهم لا يريدون أن يكون بايدن مرشح الحزب لعام 2024 لأنهم لا يريدون إعادة انتخابه كرئيس.

كما أن 32% ممن شملهم الاستطلاع لا يعتقدون أن بايدن يمكنه هزيمة مرشح جمهوري في الانتخابات المقبلة.

وفي استطلاع آخر، أجرته وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، فإن 77% من الأمريكيين، منهم 89% من الجمهوريين و69% من الديمقراطيين، يرون أن بايدن أكبر من أن يكون فعالا ومؤثرا في المنصب لمدة أربع سنوات أخرى.

وقال الاستطلاع إن الأمريكيين كانوا أكثر ميلًا إلى القول بأن العمر سيكون مشكلة بالنسبة لبايدن أكثر مما هو بالنسبة للرئيس الجمهوري السابق دونالد ترامب، الذي هو أصغر ببضع سنوات (77 عامًا) من خليفته.

أحدث تصريحات ترامب تجاه بايدن قال من خلالها، أول أمس الجمعة، إن عامل السن ليس مشكلة بايدن ولكن المشكلة هو "عدم كفاءته"، حسب رأيه.

وبدا ترامب من إثارة أن مسألة سن بايدن ليست  عائقًا يحاول الدفاع عن نفسه كذلك باعتبار أنه أيضًا تجاوز الـ77 عامًا، وسيكون قد تخطى حاجز الـ78 خلال انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة في نوفمبر 2024.

وفي ظل رغبة أغلبية ديمقراطية أشارت إليها الاستطلاعات في عدم ترشح بايدن لولاية ثانية، هل سيلجأ الحزب الديمقراطي إلى الدفع بمرشح آخر خلاف بايدن في انتخابات 2024، بسبب عامل السن، الذي سيقف وقتها عائقًا دون ترشح ساكن البيت الأبيض مجددًا؟

اقرأ أيضا | إضراب عمال السيارات في أمريكا.. تحدٍ يواجه خطط بايدن الخضراء

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة