الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية
الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية


محمد فريد: هيئة الرقابة المالية عملت على خطة تطوير صناعة التأمين

نرمين سليمان

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 11:09 ص

قال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن هيئة الرقابة المالية عملت على خطة تطوير صناعة التأمين، وترتكز على ٤ محاور رئيسية، وتستهدف تطوير وتنمية قطاع التأمين، تعزير الملاءة المالية وتطوير البنية التحتية التكنولوجية، وتطوير قدرات المهنيين الإكتواريين، وتنمية الأسواق وتحقيق الشمول التأميني.

 

وأشار فريد خلال كلمته بملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين وإعادة التأمين في نسخته الخامسة لعام 2023 تحت عنوان: "صناعة التأمين: إلى تعزيز الملاءة المالية لشركات التأمين، يتمثل بما يسهم في تحسين مستويات الاستقرار المالي، والقدرة على مواجهة الأخطار المستحدثة، ما يمكّن الشركات من تطوير وتنفيذ استراتيجيات تسويقية لتعزيز المنافسة واستخدام التطبيقات التكنولوجية في عمليات التوزيع والإصدار؛ سعيًا لتحقيق الشمول التأميني.

 

وأضاف: «بدأت كل الشركات العاملة في قطاع التأمين في تطبيق المعيار الدولي IFRS17، وهو ما تطلب استصدار المعيار المصري المكافئ له، رقم ٥٠، ضمن معايير المحاسبة المصرية، الأمر الذى سيدفع الشركات لزيادة رءوس أموالها، ما من شأنه أن يعزز من نظم إدارة المخاطر، والشفافية والقدرة على قياس هامش الملاءة المالية ومدى قدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها.

وأوضح رئيس هيئة الرقابة المالية، أن الهيئة تعمل على وضع خطة مستقبلية لتطبيق معايير السيولة الدولية Solvency II، لتعزيز قدرات الشركات وملاءتها المالية، بما يسهم في تعزيز الكفاءة المالية والتشغيلية للشركات، إضافة إلى الالتزام بتطبيق معيار IFRS9 الدولي بهدف توحيد أسس التصنيف والقياس، وتدعيم الاستقرار المالي من خلال ضمان جودة الأصول، وتدعيم البنية التحتية واستخدام تكنولوجيا المعلومات في المحاسبة وتنمية الموارد البشرية، وكذا تدعيم القدرة التنافسية لشركات التأمين المصرية في الأسواق الدولية.

وبدأ منذ قليل فعليات ملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين وإعادة التأمين في نسخته الخامسة لعام 2023 تحت عنوان: "صناعة التأمين: المضي قدما نحو تخطي العقبات". الذي ينظمه الإتحاد المصري للتأمين بحضور وزير المالية محمد معيط، ومحافظ جنوب سيناء، ورئيس الاتحاد المصري للتأمين.

اقرأ أيضا|الهجرة: وضع آلية لتنفيذ وثيقة التأمين على المصريين بالخارج

وتتناول الجلسة الأولى التأمين الطبي وقانون التأمين الصحي الشامل، بينما الجلسة الثانية تتناول دور التأمين في التخفيف من مخاطر التغييرات المناخية والكوارث الطبيعية.

وتشارك مكتبة التأمين العربية في المؤتمر بـ30 كتابا من إصدارها، عمل عليها خبراء وأكاديميون لإخراجها في أبهى حُلة للدارسين.

وفي ختام اليوم الثالث، يكرم الاتحاد المصري للتأمين الفائزين بمسابقة عزة عارفين، ونظيرتها الرياضية، لينتهي الملتقى الخامس وتُنشر توصياته.

وأعلن الاتحاد المصري للتأمين عن نتيجة مسابقة "عزة عارفين للبحوث" التي تعقد على هامش فعاليات ملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين في نسخته الخامسة لعام 2023 تحت عنوان: "صناعة التأمين: المضي قدما نحو تخطي العقبات"، تحت رعاية الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، حيثُ شارك في مسابقة هذا العام (17) متسابقًا.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة