جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير المالية يشيد بإنجازات البورصة المصرية: حققت نتائج غير مسبوقة

نرمين سليمان

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 12:48 م

أشاد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بما تحققه البورصة المصرية من نتائج غير مسبوقة خلال الفترة الأخيرة رغم تاثيرات التحديات الاقتصادية العالمية محليا، معرباً عن ثقته فى حصول قطاع التأمين على مزيد من الاهتمام والمزايا التنافسية والبنية التحتية المتطورة خلال الفترة المقبلة.

وأعرب "معيط" خلال كلمته بملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين السنوى بمدينة شرم الشيخ عن أمله في إنخفاض الموجة التضخمية العام المقبل ، على أن يكون نصيب الدولة فى الاستثمارات العامة نحو35% والباقي يتم تركه للقطاع الخاص لتعزيز دوره وتمكينه إقتصاديا واستثماريا.

وأشار إلى أن مصر تعد من أكثر الدول المتضررة بالأزمة الجيوسياسية -الحرب؛ الأوكرانية -التى خلقت نوعاً من الضغط على الاقتصاد والعملة والسياحة أيضا ، ونحن نعمل على التوازن وتخفيف اثار الموجة التضخمية، مشيراً أن الحزمة الأخيرة التى أعلن عنها ال الرئيس سيتم تطبيقا اكتوبر المقبل.

أوضح وزير المالية أن التحديات التى يمر بها العالم تؤثر على صناعات كثيرة ومنها صناعة التأمين ، واستعرض تأثيرات أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية الدائرة على أوضاع الاقتصاد المصرى، حيث خرج فى اعقابها نحو 23مليار دولار استثمارات أجنبية من مصر فى سوق أدوات الدين بالبورصة - أموال ساخنة-.

اقرأ أيضا|وزير المالية: نعمل على التوازن وتخفيف آثار الموجة التضخمية بعد الحرب الروسية الأوكرانية

وأعلن عن بدء إعداد قانون جديد للضرائب على الدخل يراعى جميع التطورات الاقتصادية والتكنولوجية، وكشف عن الانتهاء من مشروع قرار مجلس الوزراء سيتم إرسالها إلى مجلس الوزراء قبل نهاية هذا الأسبوع للتأمين على كافة مبانى الجهات والمؤسسات الحكومية ، مشيراً إلى ضرورة أن يكون القطاع الخاص شريكاً فى تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل من خلال شركات التأمين وإيجاد حلول للنهوض بمنظومة تقديم خدمات التأمين الصحي الشامل وأن تقوم الدولة بشراء وتمويل هذه الخدمات

أكد محمد معيط ضرورة أن يسهم قطاع التأمين بفعالية فى الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة سواء من خلال تنوع الخدمات التأمينية والوثائق

وبدأت منذ قليل، فعليات ملتقى شرم الشيخ السنوي للتأمين وإعادة التأمين في نسخته الخامسة لعام 2023 تحت عنوان: "صناعة التأمين: المضي قدما نحو تخطي العقبات". الذي ينظمه الإتحاد المصري للتأمين بحضور رئيس هيئة الرقابة المالية و محمد فريد رئيس هيئة الرقابة المالية، ومحافظ جنوب سيناء

وتبدأ الفعاليات الرسمية باليوم التالي، ويفتتح علاء الزهيري رئيس الاتحاد المصري للتأمين، الملتقى بكلمة يتبعها أخرى لإسلام عزام نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتأمين.

وتتناول الجلسة الأولى التأمين الطبي وقانون التأمين الصحي الشامل، بينما الجلسة الثانية تتناول دور التأمين في التخفيف من مخاطر التغييرات المناخية والكوارث الطبيعية.

وتشارك مكتبة التأمين العربية بمؤتمر “راندفو شرم الشيخ”، بـ30 كتابا من إصدارها، عمل عليها خبراء وأكاديميون لإخراجها فى أبهى حُلة للدارسين.

وفي ختام اليوم الثالث، يكرم الاتحاد المصري للتأمين الفائزين بمسابقة عزة عارفين، ونظيرتها الرياضية، لينتهي الملتقى الخامس “راندفو” بشرم الشيخ، وتُنشر توصياته.

وأعلن الاتحاد المصري للتأمين عن نتيجة مسابقة "عزة عارفين للبحوث“ التي تعقد على هامش فعاليات ملتقى شرم الشيخ للتأمين وإعادة التأمين في نسخته الخامسة لعام 2023 تحت عنوان: "صناعة التأمين: المضي قدما نحو تخطي العقبات"، تحت رعاية الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، حيثُ شارك في مسابقة هذا العام (17) متسابقًا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة