وزير التعليم أثناء جلسات الحوار المجتمعي لتحديد أولويات تطوير التعليم
وزير التعليم أثناء جلسات الحوار المجتمعي لتحديد أولويات تطوير التعليم


في ثاني جلسات الحوار المجتمعي «تحديد أولويات تطوير التعليم»

حجازي: إدراج مقترحات الطلاب والمعلمين في خطة الوزارة

الأخبار

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 07:19 م

انطلقت ثاني جلسات الحوار المجتمعي عن أولويات تطوير التعليم لوضعها فى استراتيجية عمل الوزارة ، بحضور د.رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى ، والتى عقدت فى الأقصر ، مشيرا إلى أن جميع توصيات مجموعات العمل والمقترحات سيتم أخذها فى الاعتبار؛ لتكون جزءا من الخطة الاستراتيجية للوزارة خلال المرحلة المقبلة.
وقام وزير التربية والتعليم بتفقد مجموعات العمل ومناقشة أولويات الخطة، والاستماع إلى آراء الطلاب والمعلمين، بمحاور الوصول والمشاركة، والإنصاف والشمول، وجودة التعلم والتدريس، والحوكمة والإدارة.

كما أجرى الوزير حواراً مع مجموعات العمل حول آلية تحقيق كل محور، وتلخيص النتائج وصياغة المقترحات، حيث استمع الوزير إلى استعراض الملاحظات الختامية والمقترحات الخاصة بالحوار المجتمعي حول الخطة الاستراتيجية.

كما استمع إلى آراء عدد من الطلاب المشاركين فى الحوار المجتمعى حول المنظومة التعليمية، ورؤيتهم فى خطة الوزارة، حيث أشادت إحدى الطالبات بوجود الدقة والشفافية فى تصحيح امتحانات الثانوية العامة هذا العام، وأخذ كل طالب حقه.

واقترح طالب آخر بأن تكون الأنشطة إجبارية وليست اختيارية، وجعل التعليم متعة وتكون المدرسة جاذبة له، فى حين اقترحت طالبة أخرى زيادة الاهتمام باكتشاف الموهوبين، كما اقترح طالب آخر بأن يكون هناك أكثر من امتحان على مدار العام لتحديد مستوى الطالب، حيث أثنى الوزير على آراء الطلاب وأدائهم فى طرح الرؤى والمقترحات.. كما استمع الوزير إلى آراء مجموعة من المعلمين والعاملين فى مجال التربية والتعليم الذين أعربوا عن سعادتهم بوجود مثل هذا الحوار المجتمعي فى محافظة الأقصر، مشيدين بجهود الدكتور رضا حجازى فى تطوير العملية التعليمية، والاهتمام بقضايا ومشاكل المعلمين.

وأشار حجازي إلى أن الوزارة قامت بإعداد مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية لكافة المراحل التعليمية بها شرح وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، مشيرا إلى أن هذه المواد سيتم تحميلها قريبا على موقع الوزارة مجانا، بالإضافة إلى تحميل بنوك الأسئلة على موقع الوزارة لتدريب الطالب على الأسئلة المختلفة وقياس قدراته التحصيلية.
وأضاف إلى ضرورة متابعة المدارس وجاهزيتها قبل بدء العام الدراسى الجديد، والتأكد من الانتهاء من جميع أنواع الصيانة، مشددا على مديرى المدارس بعدم تشغيل المدارس التى يوجد بها أى خلل، لافتا إلى أنه يتم تحديد مسئول بالمدرسة للإشراف على الصيانة الدورية بالمدرسة وملاحظة أي خلل بها لإصلاحه فورا، فضلا عن تقديم تقرير بحالة الصيانة فى المدرسة يوميا.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد إصدار قرار وزاري بشأن لائحة الانضباط المدرسي وإرسالها للمحافظين لمتابعة تطبيقها، مشيرا إلى أن مدخل لائحة الانضباط وقائي وعلاجي أكثر منه عقابى، بجانب تدريب الإخصائيين الاجتماعيين والنفسيين على التربية الإيجابية، مؤكدا أن هذا النهج يتوافق مع استراتيجية بناء الإنسان التى أطلقتها الدولة المصرية، كما أنه جزء من دور الوزارة التربوي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة