مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس المحتلة (صورة أرشيفية من وفا)
مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى في القدس المحتلة (صورة أرشيفية من وفا)


الاحتلال يواصل إغلاق «بيت حانون»

الأخبار

الإثنين، 18 سبتمبر 2023 - 07:56 م

واصلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إغلاق معبر بيت حانون،  شمال قطاع غزة، لليوم الرابع على التوالي. وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بأن سلطات الاحتلال الإسرائيلى منعت نقل الأفراد من عمال وتجار ومرضى وحالات إنسانية عبر معبر بيت حانون لليوم الرابع تحت حجج وذرائع واهية.

جاء ذلك فيما اقتحم عشرات المستوطنين، أمس، المسجد الأقصى، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مصادر محلية، بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية فى ساحاته، وأدَّوا طقوسا تلمودية. وشددت شرطة الاحتلال إجراءاتها فى محيط «الأقصى»، وأعاقت وصول المصلين والمواطنين إليه. وتأتى هذه الإجراءات بالتزامن مع بدء الأعياد اليهودية، إذ تتعمد سلطات الاحتلال تسهيل وصول المستوطنين إلى باحات المسجد، وتعرقل وتمنع دخول المصلين الفلسطينيين.

فى غضون ذلك، قال البنك الدولى إن المعوقات المالية والقيود الإسرائيلية المتزايدة فى الأراضى الفلسطينية تؤثر بشكل كبير على الظروف الاقتصادية للفلسطينيين وتعوق حصولهم على الرعاية الصحية الضرورية مما يؤثر سلبا على السكان وخاصة فى قطاع غزة.وحذر البنك فى تقرير بعنوان «سباق مع الزمن» من توقف نمو نصيب الفرد من الدخل، خاصة وأن معدل النمو الاقتصادى أقل من إمكانياته، ويمكن أن يبلغ 3% فقط، وذلك وفقا لاتجاهات النمو السكاني.

وأشار البنك الدولى إلى أن القيود التي تفرضها إسرائيل على الحركة والتجارة فى الضفة الغربية المحتلة، والحصار المفروض على قطاع غزة، والانقسام الداخلى الفلسطيني، وبرنامج الإصلاح غير المكتمل للسلطة الفلسطينية.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة