مصممة الأزياء والطبيبة ميادة عادل
مصممة الأزياء والطبيبة ميادة عادل


ملايين الشباب حول العالم يتخلفون عن الركب

ناشطة حقوقية: قضايا الصحة العقلية تشكل مصدرًا بالغًا للقلق للشباب

منال بركات

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 - 04:27 ص

قالت مصممة الأزياء والطبيبة ميادة عادل في كلماتها أمام قادة العالم، إن ملايين الشباب حول العالم يتخلفون عن الركب، حيث يُحرم واحد من كل خمسة منهم من التعليم أو العمل أو التدريب.

وأضافت أن قضايا الصحة العقلية تشكل مصدرا بالغا للقلق للشباب، فيما لا يستطيع الملايين الوصول إلى الحماية الاجتماعية.

اقرا ايضا|الجامعة العربية والاتحاد الأوروبى يطلقان نداء السلام بالأمم المتحدة لحل الدولتين

وقالت الناشطة الحقوقية ميادة عادل إنه إذا لم يفِ زعماء العالم بالتزاماتهم بتخفيض الانبعاثات وعكس الأضرار الناجمة عن تغير المناخ، فإنهم سيعرضون "حياة ومستقبل جيلنا بأكمله وأولئك الذين سيأتون من بعدنا للخطر".

وأضافت: "نحن شباب العالم نطالبكم، بصفتكم قادة العالم، بالوفاء بالتزاماتكم تجاه السلام وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وإننا على استعداد للعمل معكم كشريك كامل لتحقيق ذلك".

في خطابها أمام قمة أهداف التنمية المستدامة في مقر الأمم المتحدة بنيويورك، سألت ميادة عادل قادة العالم عما فعلوه لإدراج الشباب في مجال صنع القرار، وشددت على أن الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما ما زالوا "مستبعدين ومهمشين".

وقالت الناشطة السودانية - وهي واحدة من 17 قائدا شابا اختارتهم الأمم المتحدة ويعملون على النهوض بأهداف التنمية المستدامة إنها أتت إلى القمة بصفتها ممثلة للشباب ولتذكير قادة العالم بالوعود العديدة التي قطعوها وإبقائهم "مسؤولين عن أفعالهم وتقاعسهم عن العمل".

وشددت على أن التغيير التحويلي الحقيقي لن يحدث إلا عندما يتوقف اختلاق الأعذار وخلق الحواجز أمام الشباب للمشاركة في القيادة، "ولكن ليس بشكل رمزي، بل من خلال الشراكة والتضامن الحقيقي بين الأجيال".

يذكر أن ميّادة عادل - طبيبة سودانية ومصممة أزياء ومدافعة عن حقوق المرأة واللاجئين، وعن المساواة في الصحة وحقوق الإنسان وتتصدى لتغيّر المناخ بطريقتها الفنية الخاصة.

أصبحت أول سودانية وقع عليها الاختيار لتكون من بين أحدث مجموعة مؤلفة من 17 من القادة الشباب من أجل أهداف التنمية المستدامة.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة