د. أحمد الطيب
د. أحمد الطيب


للعام الثاني على التوالي ..

مجلس حكماء المسلمين يشارك بجناح خاص بمعرض الكتاب الإسلامي بإندونيسيا 

إيمان عبد الرحمن

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2023 - 07:32 م

يشارك مجلس حكماء المسلمين بجناحٍ خاص، في معرض الكتاب الإسلامي ٢٠٢٣ في دورته الـ ٢١ ، التي تنطلق بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا في الفترة من ٢٠ حتى ٢٤ سبتمبر الجاري، وذلك في إطار رسالة المجلس برئاسة فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين، الهادفة في نشر وتعزيز قيم الحوار والتسامح والتعايش المشترك.

 

وتتضمن مشاركة المجلس مجموعة من الإصدارات والأنشطة والفعاليات التي تُعالجُ أبرز القضايا الفكرية المهمَّة، وتعمل على تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتكافح خطابات الكراهية والعنصرية والتعصب والتمييز، وتقدم الحلول الممكنة لمواجهتها، بالإضافة إلى نشر قيم الخير والمحبَّة والسلام.

ومن أبرز إصدارات مجلس حكماء المسلمين المشاركة في المعرض.. كتاب "القول الطيب"، لفضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "الإمام والبابا والطريق الصعب.. شهادة على ميلاد وثيقة الأخوة الإنسانية" لمؤلِّفه المستشار محمد عبدالسلام، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، وكتاب "الفتوى وضوابطها ومسؤولية المفتي والمستفتي" بقلم أ.د/ أحمد معبد عبدالكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وكتاب "قول في التجديد" بقلم أ.د. حسن الشافعي، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "الحب في القرآن الكريم" للأمير غازي الهاشمي، عضو مجلس حكماء المسلمين، وكتاب "الشرق والغرب هل يجتمعان" بقلم محمد عرفة، وكتاب "مناهج التفكير في العقيدة" بقلم عماد خفاجي، وكتاب "الفكر الديني وقضايا العصر" بقلم أ.د. محمود حمدي زقزوق، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر، وعضو مجلس حكماء المسلمين، رحمه الله.

كما يُنظِّم جناح مجلس حكماء المسلمين بالمعرض، عددًا من الندوات الثقافية، بالمنصة الرئيسية للمعرض وذلك لمناقشة عدد من الموضوعات والقضايا الحياتية، أبرزها ندوة عن كتاب «الإسلام والسياسة، السلوك السياسي الحضاري» للأستاذ الدكتور محمد قريش شهاب، عضو مجلس حكماء المسلمين يحاضر فيها مؤلف الكتاب، ود.  لقمان الحكيم سيف الدين وزير الشؤون الدينية الإندونيسي سابقا، ود. عبد المعطي، الأمين العام لجمعية المحمدية وذلك يوم الخميس المقبل الساعة ٣.٣٠ عصرا ، وندوة "الدين وتغيرات المناخ : مناقشة ومراجعة كتاب "الجيل الأخير: نشاط العالم الإسلامي لمنع تغير المناخ والانقراض البيئي"، يشارك فيها د. محمد زين المجد، عضو المكتب التنفيذي لمجلس حكماء المسلمين، د.  فخر الدين محمد مانجون جايا، رئيس مركز الدراسات الإسلامية في جامعة ناشيونال جاكرتا، و توان جورو باجانج، ، وذلك يوم الجمعة المقبل الساعة ١٠.١٥ صباحًا .

 

وفي جناح المجلس بقاعة مكة، تنعقد يوم السبت المقبل ندوة تناقش المبادئ الإنسانية السامية التي تضمنتها وثيقة الأخوة الإنسانية، التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، في أبوظبي عام ٢٠١٩ ، يشارك فيها د. مخلص حنفي، المدير التنفيذي لفرع مجلس حكماء المسلمين في إندونيسيا، د. صلاح الدين الشامي، عضو مركز إحياء التراث بالأزهر الشريف، يوم السبت المقبل الساعة الواحدة ظهرًا، كما يستعرض د. الشامي إصدارات دار الحكماء للنشر التابعة لمجلس حكماء المسلمين في ندوة يومية في تمام الساعة ١١.٣٠ صباحًا. 

 

ويشارك مجلس حكماء المسلمين –للعام الثاني على التوالي - بجناحٍ خاص في معرض الكتاب الإسلامي بإندونيسيا ٢٠٢٣م، وذلك انطلاقًا من رسالة مجلس حكماء المسلمين برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ.د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الهادفةِ إلى تعزيز السِّلم، وترسيخ قيم الحوار والتسامح ومد جسور التعاون بين بني البشر على اختلاف أجناسهم ومعتقداتهم.

 

ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين بالمعرض في قاعة مكة باستاد سوكارنو بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة