وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم


تفاصيل إعداد «مقياس مصري للقراءة والكتابة» لتحديد مستوى الطلاب

فاتن زكريا

الأربعاء، 20 سبتمبر 2023 - 02:12 م

قال مصدر مسؤول بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن إعلان وزير التربية التعليم، الدكتور رضا حجازي، بإعداد مقياس مصري للقراءة والكتابة لتحديد مستوى الطلاب، مازال مشروع قيد الدراسة.

وأكد المصدر، أن مقياس مصري للقراءة والكتابة لتحديد مستوى الطلاب، سيكون مرجعيًا لتقديم الحلول، لتحسين المستوى.

وأكد وزير التعليم، أنه سيتم عقد مؤتمر قومى حول هذا الموضوع وتقييم دورى وبرنامج علاجى فى المرحلة الابتدائية فى ضوء التنمية المستدامة، فور الانتهاء من التفاصيل.

من جانبه، قال الدكتور تامر شوقي، الخبير التربوي، إن القراءة والكتابة من أهم المهارات الأساسية في التعليم والتعلم التي يجب أن يمتلكها التلاميذ في الصفوف الدراسية الأولى بما يؤهلهم لاستكمال تعليمهم في المراحل الأعلى.

وشدد الخبير التربوي، أنه تمكن الطالب من مهارات القراءة والكتابة يعنى قدرته على القراءة الصحيحة في كل المواد الدراسية في جميع الصفوف، فضلا عن قدرتهم على الكتابة والتعبير، والقراءة الصحيحة هى العملية المعرفية الأساسية أو البوابة لفهم الطالب أى درس واستيعابه له، كما أن الكتابة هى الترجمة الفعلية لتفكير الطالب والتعبير عما حصله واستوعبه من  معلومات في المواد الدراسية المختلفة.

وأشارت تقارير البنك الدولى في السنوات الأخيرة إلى ارتفاع نسب  التلاميذ في مصر  الذين يفتقدون مهارات القراءة والكتابة الأمر الذي يترتب عليه العديد من التداعيات السلبية والتي تشمل احتمال ارتفاع نسب تسرب الأطفال من التعليم، ومعانات التلاميذ من صعوبات  في التعلم والتحصيل قد تستمر معهم طوال العمر، فضلا عن تكوين اتجاهات سلبية لديهم نحو عمليتى التعلم والتعليم، مما ينعكس في النهاية على انخفاض جودة العملية التعليمية في مصر، وعدم تحقيق أهداف التعليم.

وأضاف "شوقي"، أن مصر عانت لفترة طويلة من غياب أي مقاييس علمية للقراءة والكتابة، ومن ثم شرعت وزارة التربية والتعليم في خطوة جادة منها إعداد مقياس مصرى لتحديد مستوى القراءة والكتابة والذي سيحقق العديد من الفوائد من خلال ما يتمتع به من مميزات تشمل الآتي:

• أنه خاص بالبيئة المصرية وليس مترجما أو معربا من لغات أخرى، مما سيسهل على التلاميذ التعامل معه.

• يمكن تطبيقه على الاطفال في عدة صفوف دراسية مما يمكن تحديد مستويات الاطفال في كل صف في القراءة والكتابة

• يغطى حميع المهارات الفرعية التي تتضمنها مهارتى القرأءة والكتابة مما سيفيد في تشخيص نواحى القوة والضعف في تلك المهارات الفرعية لدى التلاميذ.

• في ضوء تحديد نقاط الضعف لدى التلاميذ في مهارات القراءة والكتابة يمكن وضع خطط علاجية مناسبة لها مما يمكن التلميذ من الاستمرار في التعلم بعد تجاوز تلك المشكلات.

• يسمح المقياس بتحديد الطلاب الفائقين في القراءة والكتابة واكتشاف مواهبهم في سن مبكرة.

• يفيد المقياس في اعطاء نسب علمية دقيقة لمستويات التلاميذ المختلفة في القراءة والكتابة

كان قد ترأس الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، بمقر المركز القومي للامتحانات، بحضور عدد من قيادات الوزارة والمركز وأساتذة الجامعات.

وأوضح الوزير أن مشروع "التقويم من أجل التعلم" يؤكد على أهمية التحول من ثقافة التقويم التقليدي إلى التقويم من أجل التعلم المعني بقياس الاجراءات والعمليات، بالإضافة إلى نواتج التعلم، وباعتبار أن التقويم خطوة مهمة بالفعل في سياق العملية التعليمية، كما أنها تلقى اهتمامًا كبيرًا بين شرائح الطلاب المختلفة وأولياء أمورهم لتحسين جودة العملية التعليمية.

ووجه الوزير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بتجديد بنوك أسئلة الثانوية العامة والعمل على إثرائها لتكون متميزة وضخمة، ووضع آلية لتغذيتها بكوادر قادرة على إعداد مفردات اختبارية.

ووجه الوزير أيضا بأن تقوم التدريبات على التقويم وأن يكون مؤسسى، وأن يتم عمل دراسة تحليلية تشخيصية لنتيجة الثانوية العامة من خلال قسم العمليات خاصة وأنها الكترونية للوقوف على المشكلات وبناء الخطة التدريبية على هذا الأساس.

وفي سياق آخر، قال الوزير إنه سيتم إعداد مقياس مصرى للقراءة والكتابة لتحديد مستوى الطلاب، وسيكون مرجعيا لتقديم الحلول، مشيرا إلى أنه سيتم عقد مؤتمر قومى حول هذا الموضوع وتقييم دورى وبرنامج علاجى فى المرحلة الابتدائية فى ضوء التنمية المستدامة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة