صورة تعبيرية .. نقص فيتامين د في الجسم
صورة تعبيرية .. نقص فيتامين د في الجسم


تعرف على أعراض نقص فيتامين د في الجسم

إيمان حسين

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 02:15 م

كشف الدكتور أيمن أشرف استاشاري روماتيزم الطب الطبيعي، أن فيتامين د  مهم لصحة الجسم، ويساعد على امتصاص الكالسيوم والفسفور وبناء العظام وتقوية المناعة، ويمكن الحصول على فيتامين د من ثلاثة مصادر رئيسية كالتالي : الشمس، الغذاء، والمكملات الغذائية.

وأضاف أن الشمس تعد المصدر الأهم لفيتامين د، حيث ينتج الجلد فيتامين د3 و عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية، يوصى بالحصول على 15 دقيقة من أشعة الشمس المباشرة على الأقل يومياً.

وتابع أنه من العناصر الهامة للصحة  هو الغذاء: تحتوي بعض الأطعمة على فيتامين د بشكل طبيعي أو مضاف إليها،من أهمها الأسماك الدهنية (السلمون، التونة، السردين)، زيت كبد الحوت، الحليب والزبادي والجبن والبيض والحبوب.

واشار إلى أنه تحتوي  المكملات الغذائية: تستخدم المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د لعلاج أو منع نقص هذا الفيتامين في حالات مثل: كبار السن، سكان المناطق التي تفتقر إلى أشعة الشمس .

من أهم أعراض نقص فيتامين د : ضعف وآلام في العظام والعضلات، تساقط الشعر، تقرحات في الفم، اكتئاب، خفقان قلب، تهيج جلدي لكن يجب ان تعرف ان أعراض نقص فيتامين د قد تكون غير واضحة أو مُشابهة لأعراض أمراض أخرى.

اقرأ أيضا|ما العلاقة بين نقص فيتامين «د» وهشاشة العظام؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة