عبد الوهاب خضر
عبد الوهاب خضر


تفاصيل بروتوكول التعاون بين مصر وإيطاليا لتمكين الشباب من دخول سوق العمل| خاص

محمد عوض

الخميس، 21 سبتمبر 2023 - 10:13 م

أكد عبد الوهاب خضر المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي لوزارة العمل أن وزارة العمل تقوم بإجراءات عديدة في مجال التدريب الفني والمهني والصناعي لتمكين الشباب  لدخول سوق العمل.


و أشار خضر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم إلى أن البروتوكول الذي تم توقيعه بين وزارة العمل ومعهد السالزيان دون بوسكو" الإيطالي بالقاهرة، هو جزء من خطة الوزارة في التدريب والتأهيل، كاشفا أن هناك لجنة تم تشكيلها بين الوزارة والمعهد سوف تجتمع يوم الاثنين المقبل لبحث ووضع آليات لتنفيذ البروتوكول ليستفيد منه الشباب المصري.

وأضاف أن النتائج التي توصلت إليها اللجنة من وضع آليات تنفيذ البروتوكول ستعلن، لافتا إلى أن وزارة العمل اتخذت العديد من الإجراءات من بينها إعداد هذه اللجنة لتنفيذ بنود البروتوكول بما يخدم منظومة التدريب المهني في أسرع وقت ممكن.

 إقرأ ايضا| العمل: حملات للإعلاء من قيمة العمل والمشروعات الصغيرة


و نوه خضر  أن هناك علاقة  تاريخية بين مصر و إيطاليا  في كل المجالات  تربط بين البلدين، وتحرص القيادة السياسية في البلدين على ترسيخها ،و تُحتم علينا أن نتخذ منها طريقاً جديداً نحو المزيد من العمل المشترك مع معهد " السالزيان دون بوسكو" بالقاهرة  الذي تأسس عام 1926، ليقوم بدوره في التدريب والتعليم،على مهن يحتاجها سوق العمل،ولنستكمل معاً مسيرة ذلك التعاون التاريخي بين البلدين في مجال التدريب الفني والمهني والصناعي ، والذي يأتي تطبيقاً لإتفاق التعاون الثقافي بين الحُكومتين فى 8 يناير 1959، وكذلك للبروتوكول المُوقع بين الدولتين  في 28 مارس 1970".

و أضاف المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة العمل أن هذا البروتوكول تم توقيعه لإيجاد التعاون بين الجانبين في تطوير كافة مراكز التدريب المهني التابعة  للوزارة، ورفع قدرتها، وبناء قدرات المدربين، وتعزيز الكفاءة المهنية، والقدرة التنافسية للخريجين، والباحثين عن العمل في المجالات الفنية،الحرفية، وفقا للمعايير الدولية..

وأكد خضر أنه يهدف أيضا إلى تدريب عدد من راغبي العمل وفقا لترشيح المتدربين من راغبي العمل، أو الخريجين من الشباب،أو المرشحين علي برامج تدريب المدربين والمستهدف إلحاقهم ببرامج التدريب بالمعهد، بالإضافة إلى التعاون في تنظيم وإعداد ملتقيات توظيف للحاصلين على البرامج التدريبية أو غيرهم في سوق العمل.

وأيضا تجهيز مراكز التدريب المهني المستهدف تطويرها بالمعدات،و الأجهزة،وتقديم قائمه بيانات المدربين العاملين بمراكز التدريب التابعة للوزارة في مجالات التدريب المستهدف تطويرها لأتخاد إجراءات التقييم ورفع الكفاءة ،وقيام المدربين المعتمدين من المعهد بالعملية التدريبية بالمراكز التابعة للوزارة.


 بالاضافة  للإشراف الفني والمتابعة، وتقييم المستوي الفني للمتدربين بالاشتراك مع المعهد، وتدريب راغبي العمل والمدربين الملحقين علي برامج تدريب مهني ، وإجراء الاختبارات اللازمة ومنحهم الشهادات المعتمدة دوليا ، بالإضافة إلى إعتماد المدربين المؤهلين بمراكز التدريب بعد تقييمهم ومنحهم شهادات التدريب معتمدة من المعهد، والإشراف الفني والتقييم للمتدربين، ووضع الاختبارات الخاصة بالبرنامج التدريبية.
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة