صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


مع صمود وقف إطلاق النار فى كاراباخ.. أرمينيا مستعدة لاستضافة النازحين

أخبار اليوم

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 - 05:36 م

استمر وقف إطلاق النار أمس الجمعة فى إقليم ناجورنى كاراباخ المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان رغم عدد من الانتهاكات بعد استسلام الانفصاليين الأرمن فى مواجهة هجوم أذربيجان الخاطف على الإقليم.. واستنادا إلى آخر حصيلة صادرة عن الانفصاليين الأرمن، أدت العملية العسكرية التى شنتها أذربيجان على مدى 24 ساعة إلى سقوط ما لا يقل عن 200 قتيل و400 جريح.

وأثارت العملية العسكرية التى أفضت لوقف لإطلاق النار، مواجهة بين يريفان وباكو فى مجلس الأمن الدولى خلال جلسة طارئة عقدها بطلب من فرنسا.

اقرأ ايضاً| موسكو تستهدف بنية أوكرانيا التحتية.. وزيلينسكى يتعهد باستعادة باخموت

وبالرغم من اتفاق وقف المعارك، أعلنت وزارة الدفاع الروسية فى بيان «رصد خمسة انتهاكات لوقف إطلاق» فى منطقتى «تشوتشا ومارداكيرت». لكن رئيس الوزراء الأرمينى نيكول باشينيان قال إن الطرفين ملتزمان «بصورة عامة» بوقف إطلاق النار رغم «انتهاكات متفرقة»، وأبدت كل من أذربيجان والانفصاليين الأرمن فى الإقليم استعدادهم لمواصلة المحادثات حول إعادة دمج الإقليم الانفصالى فى أذربيجان.

من جانبه قال مستشار رئاسى لرويترز إن أذربيجان تعتزم إصدار عفو عن المقاتلين الأرمن فى ناجورنى كراباخ، الذين يتخلون عن أسلحتهم، رغم أن بعض الوحدات العسكرية هناك قالت إنها ستواصل المقاومة.

فى الوقت نفسه، قال رئيس الوزراء الأرمينى، نيكول باشينيان، إن بلاده مستعدة لاستضافة النازحين من كاراباخ بعد استسلامها للقوات الأذربيجانية.. وحذرت سلطات ناجورنو كاراباخ من أن السكان قد يواجهون تطهيرا عرقيا، لكن أذربيجان قالت إنها تسعى إلى «إعادة الدمج السلمى» للمنطقة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة