مجدي دربالة
مجدي دربالة


بارقة أمل

مجدي دربالة يكتب: حدث في البنك العربي!

مجدى دربالة

الجمعة، 22 سبتمبر 2023 - 08:43 م

الف باء مبادئ صيرفة يعنى الاهتمام الشديد بعميل البنك الذى يمثل حجر الزاوية لكل مصرف.. وهو صاحب الودائع التى من خلالها يبنى اى بنك اصوله وارباحه.. وللاسف مازالت بعض البنوك بعيدة تماما عن هذا المفهوم وتتعامل بمنطق التعالى والفوقية وعدم الاحتياج للعميل.. ويحضرنى واقعه غريبة شهدها احد فروع البنك العربي بالجيزة.. حيث تقدم ناقد رياضى معروف مسافر على رأس بعثة رياضية رسمية الى احدى دول اسيا بطلب للحصول على تدبير عملة اجنبية «لأول مرة له هذا العام من البنك.. وبدأ الوقت يداهمه دون ان يرد البنك على طلبه وتبقت ساعات على السفر.. فاضطر الى الذهاب الى فرع البنك ليفاجأ بأغرب رد من مسئول خدمة العملاء «الاستاذة امل مديرة الفرع رفضت منحك التدبير» تعجب الزميل وهو يستمع لهذه العبارة وسأل سؤالا تقليديا «وما السبب؟.. هذا حقى قانونا لتتوالى الردود الاغرب «بدون ابداء اسباب».

غادر الزميل مقر البنك ولم يجد مسئولا يشكو اليه وهو عميل بالبنك.. وفشل فى الحصول على احد حقوقه وبلا سبب.. والمثير ان هذا البنك كان يعانى من مشكلات دولية.. ومن المفترض انه يسعى الى تحسين صورته.. ولكن هذا المنطق الذى تم التعامل به لا يوحى بالمرة بوجود أى تغيير او رغبة فى اكتساب ثقة العملاء.

ربما كان هذا النموذج ليس موجودا بكثرة فى البنوك ولان معظم المنظومة المصرفية تتوارث قواعد عريقة ترعى العميل وتؤكد دوما اهميته لأى بنك ..

وان كانت بعض هذه الوقائع لا تقلل مطلقا من حجم التطوير والتحديث الذى طرأ على البنوك المصرية فى ظل اشراف كامل من البنك المركزى بقيادة المحافظ حسن عبد الله.. وقد تكون أى هفوات مقبولة بشرط الا تكون مقصودة او ناتجة عن سوء تقدير أو عدم فهم لطبيعة العملية المصرفية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة