مهرجان سماع الدولي للموسيقى
مهرجان سماع الدولي للموسيقى


إقبال جماهيري غير مسبوق في افتتاح مهرجان سماع الدولي للموسيقى الروحية

صفوت ناصف

السبت، 23 سبتمبر 2023 - 10:37 ص

افتتحت فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية فى دورته السادسة عشرة الذي يترأسه الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان على مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر ويستمر حتى ٢٨ سبتمبر من نفس الشهر، حضر الافتتاح د. وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وقطاع الفنون التشكيلية وسفراء بعض الدول المشاركة والإعلاميين والصحفيين.

إنطلاق فعاليات مهرجان سماع الدولى للإنشاد والموسيقى الروحية

 يقام المهرجان برعاية د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ودعم د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة متمثلة فى قطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع وزاراة الاّثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب، يقام المهرجان تحت شعار(رسالة سلام الى العالم). 

 بدأ الفنان انتصار كلمته بالترحيب بالدكتور وليد قانوش الذي حضر نيابة عن د. نيفين الكيلاني وزير الثقافة ، مشيرا إلى أن مرور  ١٦ عاما على تأسيس المهرجان الذي وضع فلسفته ومنهج خاص بمركز قبة الغورى منذ عام ٢٠٠٧ كمشروع ثقافي وفني دولي وخرج منها أهم فرق فن السماع ورسالة سلام وليالي المقامات الروحية وأحياء فنون القاهرة التاريخية وصولا إلى مهرجان سماع الذي أصبح له مكانة دولية جماهيرية كبيرة وهي رسالة سلام الى العالم تعبر عن شخصية مصر المتفردة بعمقها الثقافى والحضاري، مضيفا بأن المهرجان يشارك فيه ٣٠ فرقة من مختلف الثقافات وضيف شرف المهرجان الكونغوبرازفيل وهي من أهم الفرق العالمية، وفى نهاية كلمته توجه بالشكر لكل من ساهم في تحقيق هذا الحلم الجميل. 

وفى نهاية الحفل رفع الجمهور كشافات الموبايلات و التراقص مع الفرق المشاركة، كما رفع الفنان انتصار لافتة رسالة سلام الى العالم وعلم مصر لتؤكد على احتضان مصر لكافة الأديان بغض النظر عن اللون أو العرق أو الدين ، كما أهدت دولة الجزائر برواز كبير به صورة الفنان انتصار عبد الفتاح للفنان انتصار. 

 ومن أماكن عروض المهرجان مسرح السور الشمالي بجوار بوابة النصر ، وقبة الغورى وبيت السناري.  

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة