رفعت رشاد
رفعت رشاد


حريات

نرجسيون

رفعت رشاد

السبت، 23 سبتمبر 2023 - 07:25 م

اتخذ فرويد عالم التحليل النفسى المشهور من أسطورة يونانية قديمة نظرية فى علم النفس الحديث هى نظرية النرجسية أو الإعجاب بالنفس بصورة متطرفة تؤذى من ينتهجها . نرجس أو نرسيس شاب وُلد لأحد آلهة اليونان ولأم من الحوريات وكان جماله أخاذا لا يستطيع من ينظر إليه مقاومته . أعرض نرجس عن الناس ولم يلتفت لإعجابهم مدركا أنه يتجاوز مرحلة الإعجاب بكثير . لاحظت إحدى الآلهة سلوك نرجس فاصطحبته فى يوم إلى بحيرة ليرى فيها صورته فلما فعل ، وقع فى حب نفسه بصورة جعلته لا يقدر على ترك مشاهدة تلك الصورة بدون أن يدرك أنها صورته ، ظل نرجس او نرسيس لصيق الصورة حتى أهمل حياته ومات .


كثير من البشر والمجتمعات تعيش حالة من النرجسية . فى مصر نعيش النرجسية كمجتمع ، فكل ما هو موجود فى العالم الآن كانت جذوره مصرية  كعك العيد مصرى ، العطور ، الطب ، النحت ، العدالة ، العربة الحربية ، الرسم ، التوحيد ، اختراع الكتابة ، اختراع الورق ، والحكمة أيضا مصرية ، وهكذا كل الأشياء مصرية الأصل . نسبة من هذه الإنجازات مصرية بالفعل ولكن نسبة أخرى غير صحيح  ، كما ليس كل شعوب العالم تنسب لنفسها كل الأشياء . نحن نعتقد أن نسب الأشياء وأصلها إلينا يضيف إلى قدرنا وهذا غير صحيح فالعالم منذ القدم متكامل وإذا كانت الحضارة المصرية العظيمة قدمت للعالم ما يبهره حتى الآن فى مختلف المجالات ، فنحن لسنا بحاجة لتذكير أنفسنا كل يوم ولا بحاجة إلى أن ننسب لأنفسنا ما قدمته الحضارات الأخرى .

الهند قدمت والصين كذلك واليونان أيضا أما بابل فكانت الطليعة وبعد ذلك الرومان والمسلمون وكذلك الحضارة الأوروبية الحديثة والكل متكامل والفضل للكل.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة