هاروتونيان الوزير المفوض للشئون الإعلامية والثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية
هاروتونيان الوزير المفوض للشئون الإعلامية والثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية


دبلوماسي أمريكى يثمن جهود مصر في التعامل مع أزمتي ليبيا والمغرب

سرحان سنارة

الأحد، 24 سبتمبر 2023 - 10:49 م

ثمن "روبن هاروتونيان" الوزير المفوض للشئون الإعلامية والثقافية بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، جهود مصر في تقديم المساعدات لكل من ليبيا والمغرب إثر الكارثة الإنسانية التي تعرضا إليها في أعقاب زلزال المغرب والإعصار دانيال الذي ضرب ليبيا وخلف قتلى وجرحى، قائلا إن ما قامت به مصر في التعامل مع تلك الأزمات شيء عظيم. 

اقرأ أيضا | تموين المنيا: ضبط مخزن أدوية بدون ترخيص وتحرير 53 محضرا في 3 مراكز

وأكد "هاروتونيان" في لقاء صحفي عقده، اليوم الأحد، خلال زيارة أجراها للإسكندرية، على أن العلاقات المصرية الأمريكية وطيدة ومهمة جدا على كافة المستويات، لافتا إلى العلاقات الاقتصادية الكبيرة بين البلدين بالإضافة إلى التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية وهناك تطلعات لتعزيز التعاون. 

ولفت إلى أن زيارته الأولى لمحافظة الإسكندرية تتضمن لقاءات مع أساتذة جامعيين بجامعة الإسكندرية والجامعة المصرية اليابانية ومكتبة الإسكندرية وعدد من رواد الأعمال في مجالات مختلفة بما يعزز العلاقات المصرية الأمريكية خاصة. 

وقال "هاروتونيان" إن مصر لها موقع استراتيجي ومكانة هامة سواء في البحر المتوسط أو في الشرق الأوسط وإفريقيا، وأن هناك تطلعات لمناقشة سبل تعزيز التعاون مع الجانب المصري بما يحفز الشراكة بين الجانبين ويساعد على نموها بصورة أكبر. 

وأضاف أن أحد أوجه التعاون التي يجرى التعاون فيها مع مصر هي النمو الاقتصادي من خلال أربعة محاور هي "ريادة الأعمال، تحفيز أنشطة المرأة، مدارس ستيم للمتوفقين، وتعليم اللغة الإنجليزية" منوهًا أنه سيتم العمل على تلك المحاور في الفترة القادمة في سبيل تنمية الاقتصاد المصري. 

وعن مجال التعليم أشار إلى وجود عدد من المنح الدراسية المقدمة من الحكومة الأمريكية للمصريين، وكذلك في برامج التبادل الدراسي وطلاب مدارس المتوفقين stem schools، بما سيكون له فائدة في مجال التعليم. 

وأعرب الوزير الأمريكي المفوض للشئون الإعلامية والثقافية، رغبته في زيارة عدد من محافظات مصر في الصعيد والدلتا وغيرها من المدن لإجراء عدد من اللقاءات مع الصحفيين والتعريف بالمجالات التعليمية المختلفة وقوة العلاقة بين البلدين. 

وأكد اهتمام الجانب الأمريكي بمجال الحفاظ على التراث في مصر، مشيرًا إلى وجود بعض المشروعات التي تجرى في هذا الشأن، بالإضافة إلى إتاحة تقديم مشروعات للسفارة الأمريكية بالقاهرة وكذلك الوكالة الأمريكية للتنمية للموافقة عليها، فضلًا عن جهود الحكومة الأمريكية في التعاون مع مصر لمنع تهريب الآثار المصرية بالخارج. 

وأكد على اهتمام بلاده بقضية تغير المناخ والتعاون مع مصر في هذا الشأن، لاسيما بعد استضافة شرم الشيخ مؤتمر المناخ COP27، منوهًا إلى أنه من المقرر قدوم متحدث أمريكي خاص بالبيئة لمصر الأسبوع المقبل، للحديث عن بعض القضايا المتعلقة في هذا الشأن.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة