صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


زواج «بنات القبائل» بالصعيد.. أسرار دستور «ولاد العم»

أبو المعارف الحفناوي

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 - 01:45 ص

"ابن عمها أولى من الغريب".. أسرار مدفونة في دستور القبيلة الذي يتحكم في زواج فتيات القبائل، في محافظات الصعيد حيث تجبر الفتاة من الزواج من نجل عمها أو أحد أقاربها، حتى وإن كان أقل منها في المستوى الفكري أو التعليمي أو الثقافي. 

 العادات والتقاليد في الصعيد تتحكم في الزواج، ففي بعض الحالات  تبدأ في فترة مبكرة من العمر، من تحديد أبناء العمومة وخطبتهم لأقربائهم، وغالبا ما يتم تنفيذ هذا الاتفاق المبرم شفهيا في المستقبل، وتطبق هذا الزواج قبائل الهوارة والأشراف والعرب.

 قصة زواج "وردة" شقيقة "البدري أبو بدار"، في مسلسل "ذئاب الجبل"، نموذج مصغر للكثير من الحالات المسكوت عنها في المجتمعات القبلية، والتي يعتبر الاقتراب منها من المحظورات.

ولا تشفع زيجات الأقارب بين أبناء المجتمع القبلي للمقبلين على زفاف في تخفيف المهور وتقليص نفقات الزفاف، بل على العكس تزداد قيمة المهر وترتفع قيمة مؤخر الصداق، ويتباهى أبناء القبيلة فيما بينهم بما كتبه أو أحضره لنجله أو كريمته.

اقرأ أيضا|«الشباب والرياضة» تتبنى حملة سند شباب الصعيد بعنوان «داعمون يا شباب مصر» بكل

هنا في قرى محافظات الصعيد، نجد فتيات لا يملكن أجسادهن أو حتى اختيار شريك حياتهن، حكمت عليهن الظروف أن ينتمين إلى قبائل الزواج في شرعها دستور مقصور على أبناء عمومتهن، وهذا ما تسبب في ارتفاع نسبة العنوسة وربما حالات الانتحار لدى بعض الفتيات.

ووفقاً لمحاضر الشرطة، فإن الفتاة هي الضحية للعادات التي تجبرها على الزواج من ابن عمها، أو رفض أسرتها الزواج من شخص تحبه من خارج العائلة.

وسجلت محاضر الشرطة في الصعيد حالات انتحار للفتيات في السنوات الماضية، وكان السبب ارغامهن على الزواج من أبناء عمومتهن، أو رفض أسرة الزوج أو الفتاة إتمام الزواج، لعادات وتقاليد تحكمها القبلية، كما رصدت بعض الجهات المختصة، ارتفاع سن العنوسة عند بعض الفتيات في القرى ، بسبب القيود التي تحكمها العادات والتقاليد في موضوع الزواج. 

وتقول د. هدى السعدي، مقرر المجلس القومي للمرأة في قنا، إن زواج فتيات القبائل ناقوس خطر على الفتيات اللاتي لا يمتلكن اختيار شريك حياتهن، فهناك فتيات أصبحن في سن العنوسة.

وتشير مقرر المجلس القومي للمرأة في قنا، إلى أن المجلس يحارب هذه الأفكار من خلال ندوات ثقافية مستمرة، للحد من ارتفاع نسبة العنوسة للفتيات داخل القرى، والتي من أهم أسبابها زواج فتيات القبائل، واشتراط القبيلة أن تتزوج الفتاة ابن عمها، وأيضًا الغلاء في المهور خاصة في هذه الأيام.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة