تمثال ام أرمينيا بالعاصمة يريفان
تمثال ام أرمينيا بالعاصمة يريفان


«أم أرمينيا».. كل ما تريد معرفته عن تمثال العاصمة يريفان

فاطمة بدوي

الإثنين، 25 سبتمبر 2023 - 10:15 ص

عندما تطأ قدمك أرض يريفان عاصمة أرمينا ستجد تمثال في أعلى قمم الجبل هناك يعتبره الأرمن رمز ليريفان العاصمة  أنه ام أرمينيا أو ماير هاياستان باللغة الأرمينية.

 

تحتضن العاصمة الأرمينية يريفان هذا التمثال الشاهق، هو تمثال "أم أرمينيا" الذى يبلغ طوله 36 متراً، ويجسد شخصية الشهيدة الأرمينية "صوصى مايريك" وهى تحمل سيفاً وكأنها تقف حارساً لحماية البلاد.. واسفل قدمها درع

اقرأ أيضًا: أوكرانيا تعلن تدمير محطة أوديسا البحرية في غارات ليلية روسية

ويرمز ذلك التمثال، الذى يقع فى حديقة النصر ويضم أسفله متحفاً عسكرياً من 5 أدوار وقبراً للجندى المجهول تخليداً لذكرى الجنود الذين فقدوا حياتهم فى الحرب العالمية الثانية، للخصوبة والنماء ويؤكد على الأهمية التي توليها أرمينيا لدور المرأة فى كافة مجالات الحياة.

ويقف هذا التمثال، الذى تم تصميمه فى عهد ستالين، فى قلب العاصمة شاهداً على أهمية دور المرأة، سواء فى فترات الحرب أو السلام.

 

ويتجسد اعتراف أرمينيا بدور المرأة فى المجتمع فى جميع الأوقات، وخاصة خلال الحروب والأوقات العصيبة التى شهدتها أرمينيا على مدار التاريخ.

وكان مكان التمثال فى السابق تمثال لجوزيف ستالين في ذلك المكان والذي شيد بإشراف الحزب الشوعي الأرمني سنة 1950 وتحديدا يوم الـ 29 من نوفمبر لترمز إلى إنتصارات الحرب العالمية الثانية.

بعد قرابة العقد من الزمن تم إزالة نصب ستالين وإقامة تمثال للأم أرمينيا مكانه وهو ما حدث فعلا في ربيع العام 1962

يقع النصب على تلة مرتفعة ويطل على العاصمة يريفان وكأنها حامية لها . وفي الـ 9 من مايو من كل عام يقوم الآلاف من سكان المدينة بزيارة النصب ويضعون أكاليل الزهور إحياء لذكرى شهداء الحرب العالمية الثانية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة