صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


جيروزاليم بوست: زيارة نتنياهو الأخيرة للولايات المتحدة هي "الأسوأ"

أ ش أ

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 - 12:54 م

انتقدت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأخيرة إلى الولايات المتحدة، واصفة إياها "بالأسوأ". 

وعددت الصحيفة الإسرائيلية أسباب ذلك؛ حيث ذكرت أن حركة التظاهرات المناهضة لحكومته في البلاد ضد الإصلاحات القضائية التي اتخذتها ظلت تلاحقه طيلة فترة إقامته في الولايات المتحدة، الأمر الذي "منعه من الحصول على أي وسيلة للمتعة أو التفكير براحة خلال تلك الزيارة للوصول إلى أهدافه". 

وأضافت أنه في عدة مناسبات، عندما سنحت له الفرصة للحديث عن تلك التظاهرات، كان رئيس الوزراء الإسرائيلي يعبر عن احتقاره للمتظاهرين بألفاظ صريحة أو بعبارات استهزاء .

وتابعت الصحيفة أن السبب الثاني وراء وصفها لتلك الزيارة بالسيئة؛ لقاؤه بالملياردير الأمريكي إيلون ماسك، خلال زيارته لمصنع سيارات تسلا في ولاية كاليفورنيا، حيث كان من ضمن القضايا التي تمت مناقشتها بين الجانبين هي خطة الإصلاح القضائي والتي وصفها نتنياهو نفسه "في زلة لسان" بالسيئة. 

أما السبب الثالث فيكمن في اجتماع نتنياهو ببايدن، حيث أن الرئيس الأمريكي - ولمدة تقترب من تسعة أشهر - رفض دعوته رسميا لزيارة البيت الأبيض بسبب ما تقوم به حكومته بخطة الإصلاح القضائي والتي يراها الرئيس الأمريكي بأنها تضعف قرارات المحكمة العليا وتخل بجوانب النظام الديمقراطي في البلاد . 

اقرأ أيضًا | اجتماع بين بايدن ونتنياهو بلا احتفاء أو صور

ومن المعروف أيضًا أن الإدارة الأمريكية لا توافق على أعضاء اليمين المتطرف في حكومة نتنياهو الجديدة، فضلاً عن التصريحات "غير المهذبة" التي أدلى بها العديد من الوزراء وأعضاء الائتلاف، وكذلك الابن الأكبر لنتنياهو، تجاه أعضاء الإدارة الأمريكية .

وكان نتنياهو يعلق آمالا كبيرة على بايدن الذي يغتنم فرصة قدومه إلى الولايات المتحدة لإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، لدعوته إلى البيت الأبيض.

ومع ذلك، وعلى الرغم من محاولاته لجعل بايدن يوجه له دعوة لزيارة رسمية، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي لم يتمكن سوى من لقاء الرئيس الأمريكي لمدة ساعة فقط في إحدى الفنادق في نيويورك حيث وصل بايدن متأخرا نصف ساعة. 

ومما زاد الطين بلة، فإن وسائل الإعلام الأمريكية بدت غير مهتمه باللقاء حيث لم يتم بثه، في حين أن البث الذي بثته القنوات الإسرائيلية كان رديء للغاية، وربما كانت المقابلات التي أجراها نتنياهو مع شبكات تلفزيون "فوكس نيوز" و"سي إن إن" بمثابة نوع من التعويض، على الرغم من أن نتنياهو بدا سريع الغضب في كليهما.

وأفادت الصحيفة بأنها لم يكن في مقدورها الوصول إلى ما تم مناقشته بين نتنياهو وبايدن خلال الاجتماع، ولكن خلال تصريحات حصلت عليها من الرئيس الأمريكي بأن المواضيع الرئيسية التي تناولها اللقاء تتعلق بالقيم الديمقراطية المشتركة التي تقوم عليها الصداقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل. ولكن ما كان يبدو للجميع من خلال نتائج الاجتماع - الذي عُقد يوم الأربعاء الماضي أن نتائج ومستوى اللقاء كان ليس على النحو الذي يأمله رئيس الوزراء الإسرائيلي وأنه كان على النقيض تماما أقل فى المستوى من اجتماعاته السابقة مع رؤساء الولايات المتحدة السابقين. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة