صورة موضوعية
صورة موضوعية


مع بداية فصل الربيع.. الشفق يزين سماء القطب الجنوبي

حنان عز الدين

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 - 07:11 م

 

تعيش القارة القطبية الجنوبية في الوقت الحالي، بداية فصل الربيع وبالتزامن مع ذلك، سجل ظهور لأضواء الشفق القطبي كما تظهر في الصورة الملتقطة بواسطة الباحثين العاملين في محطة بهاراتي الهندية وكان العرض في غاية الجمال والسطوع. 

 

مع بداية شهر أكتوبر فإن الريح الشمسية حول الأرض تتحرك بسرعة حوالي 600 كيلومتر بالثانية، وهذا من الممكن أن يتسبب في ظهور أضواء الشفق حول كلا القطبين هذا الأسبوع. 

وأضاف خبراء الفلك ي"تساوى الليل والنهار عند خط الاستواء في الاعتدالين، اللذين يحدثان في 20-21 مارس و 22-23 سبتمبر من كل عام، وفي هذه الأيام تسطع أشعة الشمس مباشرة على خط الاستواء ولا يميل محور الأرض نحو الشمس ولا بعيدا عنها وهذا يعني أن جميع الأماكن على الأرض تتلقى أشعة الشمس لنفس المقدار تقريباً من الوقت مما يؤدي إلى حوالي 12 ساعة من ضوء النهار و12 ساعة من الليل.

 

ومع ذلك من المهم معرفة أن النهار والليل ليسا متساويين تماما عند خط الاستواء حتى في الاعتدالين وذلك بسبب عاملين:

 

1- الانكسار الجوي: يتسبب الغلاف الجوي للأرض إلى انحناء أشعة الشمس قليلاً، مما يجعل الشمس تبدو وكأنها تشرق في وقت أبكر أو تغرب متأخره عما بحدث بالفعل. وينتج عن ذلك يوم أطول بحوالي 4 دقائق من الليل.

 

2-المدار الإهليلجي للأرض: إن مدار الأرض حول الشمس ليس دائري تماماً بل هو بشكل بيضاوي وهذا يعني أن الأرض تكون أقرب قليلاً إلى الشمس في أوقات معينة من السنة أكثر من غيرها ونتيجة لذلك، يكون النهار أطول قليلاً من الليل خلال أوقات السنة عندما تكون الأرض أقرب إلى الشمس.

 

بشكل عام فإن الفرق بين طول النهار والليل عند خط الاستواء صغير جداً في أيام الاعتدال، يكون النهار أطول من الليل بحوالي 4 دقائق فقط وفي بقية أيام العام يكون الفرق أقل.

 

بالإضافة إلى الاعتدالات فإن النهار والليل متساويان تقريبًا عند خط الاستواء طوال العام وذلك لأن خط استواء الأرض يميل دائمًا بنفس الزاوية بالنسبة للشمس بغض النظر عن الوقت من السنة ونتيجة لذلك فإن كمية ضوء الشمس التي يتلقاها خط الاستواء لا تختلف بشكل كبير على مدار العام.

 

وأفاد خبراء الفلك كلما ابتعدنا عن خط الاستواء يصبح الفرق بين طول النهار والليل أكثر وضوحا. ففي القطبين تشرق الشمس لمدة نصف العام فقط مما يؤدي إلى 6 أشهر من النهار و 6 أشهر من الليل.

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة