أوبرا عايدة
أوبرا عايدة


مهرجان عمان يقدم «أوبرا عايدة»

أحمد السنوسي

الخميس، 28 سبتمبر 2023 - 12:50 م

يقدم مهرجان عمان للأوبرا، في نسخته الخامسة الأوبرا العالمية الشهيرة أوبرا عايدة، على خشبة مسرح أكاديمية عمان ببطولة زينة برهوم في دور عايدة من الأردن، ريكاردو جاتو في دور راداميس، فيديريكو دي أنتوني في دور ملك مصر من إيطاليا، كريستينا ديل باريو في دور أمنيريس من إسبانيا.

ومن ضمن الأدوار المشاركة السوبرانو الأردنية تاليا غوشة وسارة بركات والتينور الأردني غرازيانو عيسى وعبد الله الكيالي ورجا عتقي والعديد من الفنانين العالميين الآخرين. بمرافقة كورال الأوبرا، عايدةالعالمي وأوركسترا مونفيراتو الكلاسيكية بقيادة كلاوديو موربو وإخراج فابيو بونكوريه.

يهدف المهرجان أيضا إلى إشراك المجتمع المحلي وإحداث تأثير على المستوى الثقافي والتعليمي بالإضافة إلى بناء جسر بين الثقافات المختلفة من خلال اللغة العالمية ،الموسيقى.

اقرأ أيضا| «وداعًا جوليا» و«معز: الطريق الأسود» يفوزان بجائزتين في جوائز سبتيموس الدولية

برنامج Amman Opera Festival "عين على الموسيقى في التعليم" والذي سيتم تنفيذه هذا العام من خلال ورشة عمل مفتوحة للطلاب بالتعاون مع أكاديمية عمان ، سيتم إجراؤه للتوعية بأهمية التعليم الثقافي والمسرح واهمية تاريخ الاوبرا والموسيقى، مما سيساهم بدوره كبرنامج تعليمي، في اكتشاف مواهب جديدة، وبتوفير منصة للفرص المهنية للمهتمين بهذا المجال في الفنون المسرحية وعالم الأوبرا الواسع والرخيم.

علاوة على ذلك، يقوم المهرجان بتفعيل تعاونه الإنساني هذا العام من خلال مؤسسة المهرجان، زينة برهوم، وهي احد سفراء برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، حيث سيتم تعيين خياطين من خلال UNWFP من المجتمع المحلي للاجئين لمساعدة مدير أزياء الاوبرا في تحضير أزياء العرض لمغنيين الاوبرا و الممثلين في الأوبرا.

احتفل مهرجان عمان للأوبرا، بعد انطلاقته عام 2017 بعرض أوبرا لا ترافياتا وتأكيد وجوده كأول مهرجان للأوبرا في العالم العربي، بثلاثة عروض أخرى في 3 مسارح مختلفة في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، عمان. بما في ذلك قصر الثقافة، الذي احتضن لا بوهيم في عام 2018، وحلاق إشبيلية في عام 2019، ولا ترافياتا والتي كانت نهضة المهرجان بعد كوفيد، في عام 2022 على خشبة مسرح أكاديمية عمان.

وستصادف ليلة الافتتاح، 25 أكتوبر 2023، يوم الأوبرا العالمي، مما يجعلها أمسية مهمة للمهرجان.


 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة