صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة: حديثو الولادة أقل عرضة للإصابة بالخرف

إيمان حسين

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 - 01:41 م

مرض الأوعية الدموية يسبب في فيالشريان أو الوريد ويمكن أن يكون غير ضار، طالما أنها لا تتمزق أو تنفجر فإنها لن تسبب أي مشاكل، لكن الخطر مع تمدد الأوعية الدموية التي يمكن أن تنفجر بسبب ضعف جدار الوعاء الدموي، هذا يمكن أن يكون خطيرا للغاية، مما يتسبب في النزيف وحتى الموت ،وتمدد الأوعية الدموية يمكن أن يحدث في أي مكان.

ولكن هناك نوعين رئيسيين للغاية وهما خطر، هما تمدد الأوعية الدموية الأبهري، وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ "وتسمى أيضًا تمدد الأوعية الدموية الدماغية".


توصلت إحدى الدراسات إلى أن النسبة العالية لهرمون الإستروجين طوال الحياة تقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدماغية والخرف لدى النساء، بحسب ما جاء من ديلي ميل.

وكشف التحليل أن أولئك اللائي تعرضن للهرمونات بشكل أعلى على مدار حياتهم لديهن أحجام أقل من فرط كثافة المادة البيضاء.

واكتشف الفريق أيضا أن تناول موانع الحمل الفموية، أو HRT، لا يبدو أنه يغير التأثيرات المفيدة للحمل أو العمر الإنجابي.

وفي ذلك الشأن قال مؤلف الدراسة كيفن ويتنجستال، من جامعة شيربروك في كيبيك، كندا: "دراستنا تسلط الضوء على الدور الحاسم للتاريخ الإنجابي في تشكيل دماغ الأنثى طوال الحياة"، أن النتائج "تؤكد على الحاجة إلى دمج التاريخ الإنجابي في إدارة صحة الدماغ لدى النساء بعد انقطاع الطمث".

وأظهرت دراسات سابقة أن معدلات الإصابة ببعض الأمراض ، على سبيل المثال مرض الأوعية الدموية الدماغية الصغيرة.

وحتى الآن، ظل من غير المعروف ما إذا كانت كمية التعرض للهرمونات قبل انقطاع الطمث توسع نافذة الحماية بعد ذلك.
ووجدت دراسة منفصلة، نُشرت في عام 2021، أن النساء اللائي تعرضن لكميات أكبر من هرمون الإستروجين طوال حياتهن كان لديهن كميات أكبر من المادة الرمادية في أدمغتهن.

والمادة الرمادية هي مكون رئيسي في الجهاز العصبي وتشارك في الإدراك الحسي مثل الرؤية والسمع والذاكرة والكلام واتخاذ القرار.

ووجد الباحثون، من كلية طب وايل كورنيل في نيويورك، أنه مقابل كل سنة إضافية تتعرض فيها المرأة لهرمون الإستروجين في حياتها، يزداد متوسط حجم المادة الرمادية في مناطق معينة من الدماغ بنسبة 1%،ولكل طفل إضافي تنجبه المرأة، يرتفع حجم المادة الرمادية بمعدل 2%.


اقرأ أيضا|للحوامل| قبل خلع ضرس العقل تعرفي على نصائح هامة لصحة الجنين


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة