قصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية


من أجل نوم مريح ليلاً.. 7 أطعمة صديقة لقصور الغدة الدرقية

سارة شعبان

الجمعة، 29 سبتمبر 2023 - 04:32 م

قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي، مما يساهم في الشعور بالتعب أثناء النهار، ويزيد من خطر الإصابة باضطرابات النوم المختلفة، كما تتحكم الغدة الدرقية في كيفية حرق الجسم للسعرات الحرارية، وينتج هرمونات الغدة الدرقية، التي تنظم عددًا من الوظائف البيولوجية وتحافظ على الصحة المستمرة، وعندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة أو مفرطة النشاط، يمكن أن تحدث مجموعة متنوعة من المشاكل.

كيف يؤثر النظام الغذائي الصديق للغدة الدرقية على نومك ليلاً؟ 

إن تناول نظام غذائي متوازن وغني بالمغذيات قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية على تحسين وظائف الغدة الدرقية، ومنع نقص الفيتامينات، وتقليل أعراض حالتهم، وإذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، فقد يكون من المفيد الاستغناء عن الجلوتين والأطعمة المصنعة والمواد الأخرى التي قد تقوي جهاز المناعة لديك أو تسبب الالتهاب.

اقرأ أيضا| لمرضي الكبد الدهني.. 5 عناصر غذائية عليك تضمينها في نظامك الغذائي

على الرغم من عدم وجود طعام سحري يضمن النوم السليم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الغدة الدرقية، فإن تناول نظام غذائي متوازن غني بالعناصر الغذائية المحددة يمكن أن يساعد بلا شك في تحسين جودة النوم وصحة الغدة الدرقية بشكل عام، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

فيما يلي هناك بعض الأطعمة التى قد تساعدك على النوم بشكل أفضل ومفيدة للغدة الدرقية:

ألاحماض الدهنية أوميجا -3:

أحماض أوميجا 3 الدهنية، التي لها خصائص مضادة للالتهابات وقد تساعد في تقليل التهاب الغدة الدرقية، متوفرة بكثرة في سمك السلمون، وهو سمك دهني يعد مصدرًا رائعًا لهذه العناصر الغذائية، ويحتوي السلمون أيضًا على فيتامين د، وهو أمر مهم للتحكم في دورات النوم.

الجوز:

يعد الجوز البرازيلي مصدرًا رائعًا للسيلينيوم، وهو معدن ضروري لصحة الغدة الدرقية، ويمكن أن يكون الجوز مفيدًا لنظامك الغذائي لأن نقص السيلينيوم يمكن أن يسبب صعوبات في النوم.

الخضروات الورقية:

تحتوي الخضروات الورقية، مثل السلق واللفت والسبانخ، على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن يمكن أن يساعد في استرخاء العضلات وتحسين النوم. بالإضافة إلى ذلك، فهي توفر مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تعزز الصحة العامة.

الكرز:

يمكن العثور على هرمون الميلاتونين، الذي يتحكم في دورات النوم والاستيقاظ، بشكل طبيعي في الكرز، وقد يؤدي استهلاكه إلى تحسين أنماط النوم.

الحبوب الكاملة:

يمكن أن تساعد الكربوهيدرات المعقدة الموجودة في الأطعمة مثل الشوفان الكامل والكينوا والأرز البني في التحكم في مستويات السكر في الدم، ويعد الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية لتجنب الاستيقاظ أثناء الليل.

زبادي يوناني:

يحتوي الزبادي اليوناني على الكثير من البروتين والكالسيوم، ويتم إنتاج الميلاتونين جزئيًا عن طريق الكالسيوم، ويمكن أن يساعد البروتين في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم طوال الليل.

الموز:

يمكن أن يساعد محتوى البوتاسيوم الموجود في الموز في منع تشنجات العضلات أثناء الليل، كما أنها تحتوي على فيتامين ب6، وهو ضروري لتخليق السيروتونين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة