صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«فرحة أول يوم مدرسة».. مبادرة لرسم البسمة على وجوه الطلاب 

إيمان طعيمه

السبت، 30 سبتمبر 2023 - 05:52 م

أعادت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، تفعيل مبادرة «صور فرحة أول يوم دراسة»، لتنفيذها أول يوم دراسة لتشجيع الطلاب على الذهاب للمدرسة وإدخال الفرحة على قلوبهم.

وأضافت الحزاوي، أن هذه المبادرة تفاعلية مع الأعضاء تهدف إلى مشاركة أولياء الأمور صور لأولادهم بالزي المدرسي، في أول يوم دراسي ونشرها لهم لإدخال البهجة عليهم وعلى أولادهم.

وأشارت إلى أهمية دور الأسرة في التهيئة النفسية  للطلاب عند العودة للمدارس، من خلال غرس قيم تقدير العلم والمعرفة لدى ابنائهم، وتهيئتهم تدريجيا مع ضرورة الاهتمام بالإطلاع على لائحة الانضباط المدرسي مع الأبناء لمناقشتها للالتزام بها ومعرفة مالهم وما عليهم، وذلك نظرا لأهمية لائحة الانضباط المدرسي الجديدة التي تقوم بمكافأة كل طالب يلتزم بها فالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ 5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي، وذلك في سنوات النقل، وأيضا حتى لا يتعرض للمسائلة والعقاب في حالة ارتكاب المخالفات المنصوص عليها في اللائحة.

اقرأ ايضاً| طبيب روسي يكشف عن 4 أطعمة تساعد في التغلب على نزلات البرد 

وجدير بالذكر أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني قد أصدر ، قرارًا وزاريًا بضوابط لائحة الانضباط المدرسي الجديدة- والمقرر تطبيقها مع بدء العام الدراسي الجديد 2023 / 2024 يوم السبت الموافق 30 سبتمبر الجارى.

وتكفل لائحة النظام والانضباط المدرسي تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدرسة؛ بهدف تحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة. ويمثل الانضباط في المدرسة المصرية أولوية مهمة ينبغي أن تسير بشكل متواز جنبا إلى جنب مع أولويات العملية التعليمية الأخرى، مثل: تطوير المناهج، ودمج التكنولوجيا في التعليم، والاهتمام بالنشاط المدرسي الذي يساعد على تنمية مهارات الطلاب وقدراتهم، وتطوير طرق التدريس؛ إذ إنه في غيبة النظام والانضباط المدرسي لا يمكن إنجاز أي من هذه المهام، ويتحول أي جهد في هذا المجال إلى فاقد.

كما تنص لائحة الانضباط المدرسي الجديدة على إثابة كل طالب يلتزم بالمواظبة على الحضور والانضباط السلوكي بـ 5 درجات تضاف إلى المجموع الكلي، وذلك في سنوات النقل فقط، ويتم تقسيمها على النحو التالي :3 درجات على المواظبة والحضور كما يلي :

منح 3 درجات للطالب الذي تبلغ نسبة المواظبة على الحضور من 95% لـ 100 %

ومنح درجتين للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 90% لـ 95 %

ومنح درجة واحدة للطالب الذي تبلغ نسبة مواظبته على الحضور من 85% لـ 90%

وقررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أيضا أن يتم منح درجتين للانضباط السلوكي لمن لم يرتكب أي مخالفات على المستوى الأول أو الثاني أو الثالث.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة