فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول للصكوك
فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول للصكوك


لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

مدير المنظمة العربية للتنمية الإدارية يؤكد أهمية دور الصكوك كأداة مالية

عواد شكشك

الأحد، 01 أكتوبر 2023 - 06:48 م

أكد الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية أهمية تعزيز دور الصكوك كأداة مالية حيوية تُسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

جاء ذلك في كلمة القحطاني في  بالمؤتمر الإقليمي الأول للصكوك تحت عنوان "أهمية تعزيز دور الصكوك في التنمية المستدامة : عرض وتحليل تجارب دولية" الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الادارية مع الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، والذي انطلق اليوم الأحد تحت رعاية الدكتور محمد معيط وزير المالية.

وقال إن العالم يعيش اليوم في زمن مليء بالتحديات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، ومن أجل التغلب على هذه التحديات وضمان مستقبل مستدام، تصبح الابتكارات المالية ذات الصلة بالتنمية المستدامة، أمرًا ضروريًا. 

وأضاف أنه في هذا السياق، تبرز أهمية تعزيز دور الصكوك كأداة مالية حيوية تُسهم بشكل كبير في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال الأدوار المهمة التي تؤديها الصكوك، بما في ذلك تمويل مشروعات التنمية وتنويع مصادر التمويل، والالتزام بالمسؤولية الاجتماعية، وكذلك تعزيز الثقة والاستقرار من خلال اعتماد قواعد الشريعة الإسلامية والشفافية العالية المرتبطة بالصكوك. 

وقال إنه، مع الأهمية البالغة لدور الصكوك ، إلا أن هناك بعض التحديات التي يجب معالجتها لتكون أكثر كفاءة وفعالية، حيث أن هناك حاجة إلى المزيد من الشفافية والافصاح في التعامل مع الصكوك ، وإلى مزيد من التوعية حول أهميتها للمستثمرين والأطراف المعنية، وكذلك الحاجة إلى توحيد المعايير المحلية الخاصة بالصكوك، وسن قوانين مرنة تضمن تحقيق الأهداف المأمولة وتضمن مواجهة المخاطر المحتملة. 

وأعرب عن أمله أن يكون هذا المؤتمر فرصة لمناقشة أبرز القضايا والتحديات المتعلقة بالصكوك وتطبيقاتها من خلال مشاركة الخبراء وصناع القرار، وممثلي البنوك المختلفة، وغيرهم من أصحاب المصلحة المعنيين بموضوعات الصكوك المحلية والدولية.

اقرأ أيضاً

 

أهمية «تعزيز دور الصكوك في التنمية المستدامة» ضمن فعاليات المؤتمر الإقليمي الأول


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة