الرئيس عبدالفتاح السيسي في حكاية وطن
الرئيس عبدالفتاح السيسي في حكاية وطن


استمرار معدلات الزيادة السكانية بمثابة انتحار.. وأنشأنا 3 آلاف محطة معالجة بـ 300 مليار جنيه

السيسي: الإسراع في تطوير مجمع «قها وإدفينا» بـ20 مليار جنيه

محمد هنداوي

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 - 08:10 م

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بضرورة الإسراع فى تنفيذ أعمال التطوير الجارية لمجمع «قها وإدفينا « للصناعات الغذائية المتطورة والتى تجرى بالتعاون بين وزارة التموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، كما أشار الرئيس السيسى إلى أنه وجه جهاز المشروعات بتنفيذ الأعمال المطلوبة لحين استكمال وزارة التموين بدفع المبالغ المالية المطلوبة لأعمال التطوير والتى ستقدر بحوالى 20 مليار جنيه للانتهاء منها وفقاً للتوقيتات المحددة.

وقال الرئيس السيسى، إن الإدارة الماضية لتلك المصانع تراجعت وانتهت وسيتم عمل مصانع جديدة ومضاعفة الإنتاج بصورة جيدة، لافتاً إلى أنه لابد من تلبية مطالب السوق المحلى وتحقيق الاكتفاء الذاتى من المنتجات المصنعة فى تلك المصانع وتلبية مطالب المواطنين أولاً وبعدها يتم إعطاء الفرصة للتصدير إن أمكن، كما وجه الرئيس السيسي بأهمية عدم إضاعة الوقت والفرص لأن الأسعار والظروف تتغير بصورة كبيرة .

جاء ذلك فى تعقيب الرئيس السيسى، على د.علي المصيلحي وزير التموين ود. هانى سويلم وزير الرى فى جلسة «الأمن المائى والأمن الغذائى» ضمن فعاليات مؤتمر «حكاية وطن.. بين الرؤية والإنجاز»، والتى عقدت مساء أمس الأول بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة، وعدد كبير من ممثلى المجتمع المصرى وأطيافه المختلفة والخبراء والمتخصصين والسياسيين والإعلاميين والشباب فى شتى المجالات.

وخلال الجلسة وجه الرئيس السيسى سؤالًا للدكتور على المصيلحى وزير التموين، قائلًا: «الناس بتقول إن الدكتور على مش مسيطر على أسعار السلع فى السوق، أرجو إنك ترد؟».. حيث تعهد وزير التموين ببذل كل الجهود الممكنة للسيطرة على الأسعار خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى انخفاض فى أسعار البصل والأرز والسكر وذلك بالتعاون مع مجلس الوزراء.

وفى تعقيبه على عرض وزير الرى خلال الجلسة حول الوضع المائى للدولة المصرية فى كافة القطاعات، وجه الرئيس السيسى د. مصطفى مدبولى بضرورة عرض بعض الموضوعات التى تتطلب تدخلا عاجلا للانتهاء منها فى أقرب فرصة ومنها 3 آلاف عمل يمثلون خطورة فيما يخص قطاع الموارد المائية والرى.

ووجه الرئيس السيسى، الشكر لوزير الرى لتحمله بعض النقد والأكاذيب من البعض فيما يخص هذا الملف، وأضاف السيسى: د. هانى أستاذ فى جامعة بألمانيا ولما تواصلنا معاه علشان ييجى وزير للرى لم يرفض وهو مش متعود أن يرى أكاذيب وجهل أحياناً، مضيفاً: د. هانى تحمل ده لإن دى بلدنا ومحتاجة إننا نشتغل عشانها.

كما طالب الرئيس السيسى، الحكومة بأهمية التسويق والتغطية الإعلامية للمشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها حتى لا يتفاجأ المواطنون بها، ومنها على سبيل المثال مشروع سيوة وتطوير طريق مصر الإسكندرية وغيرها، حتى لا نترك المواطنين عرضة لما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعى فيما يخص المعلومات حول تلك المشروعات .

وأشار الرئيس السيسى إلى أن القنوات المصرية كل يوم يوجد بها برامج للطهى والطبخ ولازم نعرف المواطن «الدولة بتعمل إيه من مشروعات؟» فى كافة المجالات وده يتم على القنوات الخاصة أو التليفزيون المصرى، مشيراً إلى أن المواطنين عندما يحصلون على المعلومات حول المشروعات وأهميتها وجدواها وتفاصيلها بالكامل لن تهاجم لأنها على علم بكافة التفاصيل.

وقال الرئيس السيسى، إن حجم المشروعات التى تم تنفيذها فى خطة الجسور والسدود فى طابا منذ 2014 ولمدة 7 سنوات كبير، وتابع السيسى: كان كل سنة السيول تأتى لطابا وتقوم بتدمير الطرق ويتم إنفاق مليار جنيه لإصلاحها، ثم تأتى السيول العام التالى وتدمرها مرة أخرى ويتم إنفاق نفس المبلغ.

وأضاف الرئيس: طلبت من المسئولين ضرورة البحث عن أسلوب علمى لمواجهة وحل هذا الموضوع، وأكدوا أنه سيتكلف حوالى 5 مليارات جنيه ووجهت بالتنفيذ على الفور، لافتاً إلى أنه بسبب تلك المشكلة هناك حوالى 8 فنادق خمس نجوم خرجت من الخدمة حتى الآن.

وأشار الرئيس إلى أن المشروعات التى تم ذكرها والخاصة بالصعيد وشمال وجنوب سيناء سيتم أخذ قرار فيها لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح الرئيس السيسى أن حشد الرأى العام والمجتمع فى قضية خطيرة مثل موضوع المياه مهم للغاية لأن دى بلدنا كلنا ولازم نجرى ونبنيها ونفكر فى مستقبلها.

وأضاف الرئيس: لما يكون عندنا مليون مواطن فى احتياج لحوالى مليار متر مكعب مياه وفى عام 2040 قد يصل عدد سكان الدولة المصرية لحوالى 140 إلى 150 مليون نسمة يحتاجون 150 مليار متر مياه، فكيف سنأتى بها؟، مضيفاً: كل المشروعات الخاصة بالمعالجة وصلنا فيها للحد الأقصى وما يحدث فى العاصمة الإدارية الجديدة ده من محطة المعالجة فى طريق العين السخنة ودى كانت محطة مياه تتم معالجتها، وتم عمل شبكة للقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية وليست مياه صالحة للشرب ونقوم بعمل معالجة لتكون صالحة للزراعات والحدائق، واليوم نتحدث عن تثبيت عدد السكان أو تقليل العدد، فالدولة المصرية بالنمو السكانى المستمر حالياً ستكون فى حاجة إلى حجم مياه ضعف ما يصل إلينا اليوم، وإذا أردنا عمل محطات تحلية لمياه الشرب للمليون مواطن سيتكلف ذلك أرقاما ضخمة للغاية وهى غير موجودة ولن تكون».

وطالب الرئيس السيسى جميع المزارعين بضرورة ترشيد استخدام مياه الرى باعتبار هذا الموضوع مهما جداً وسيؤثر فى حياة الآخرين من أبناء الوطن.

وقال الرئيس إن الدولة أنشأت حوالى 3 آلاف محطة معالجة مياه بتكلفة حوالى 300 مليار جنيه للمعالجة الثنائية والثلاثية المتطورة لمياه الصرف الزراعى والصناعى لإضافة كميات من المياه الصالحة للزراعة، مضيفاً: الدولة مبقاش عندها حاجة تعملها فى المياه بعد كل تلك الجهود والأموال التى يتم ضخها.

وأكد الرئيس السيسى أن الزيادة السكانية الحالية تعتبر خطرا كبيرا على الدولة ولابد من استقرارها فى المستقبل، لافتاً إلى ضرورة أن يتم تشكيل رأى عام فاهم وواعٍ لتلك المشكلة الخاصة بالزيادة السكانية وأن يكون المواطن على علم بخطورة ذلك.

وقال الرئيس إن الزيادة السكانية تتسبب فى مشاكل وتحديات فى ملفات الصحة والتعليم والإنتاج الغذائى والتشغيل والتوظيف، مضيفاً: أنتو محتاجين إيه يا مصريين علشان تنتبهوا وده عبارة عن انتحار لو استمرت معدلات الزيادة السكانية بهذه الأعداد سنوياً، مصر زادت 25 مليون نسمة فى 10 سنين منذ 2011 وحتى الآن.

وأشاد الرئيس السيسى بالدور الكبير والعظيم الذى قام به القطاع المصرفى المصرى خلال الـ 10 سنوات الماضية، لافتاً إلى أن الدولة المصرية بلد جميع المصريين والمؤسسات والجهات بالدولة ولابد أن نجرى ونعمل لتنميتها وتحقيق تقدمها.

وأوضح السيسى أن هدف مؤتمر «حكاية وطن» أن الناس تعرف حكاية مصر فى كل الملفات والقطاعات لأن البلد مش بتاعة حد لوحده والمحافظة عليها فى رقبتنا كلنا علشان الأجيال اللى جاية .

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة