مشاركون فى مهرجان الزيتون بسيناء
مشاركون فى مهرجان الزيتون بسيناء


طعام وشفاء| انطلاق مهرجان سيناء الأول للزيتون

صالح العلاقمي

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 - 09:28 م

وصُفت شجرة الزيتون بأنها شجرة طيبة وأن زيتها يضىء ولو لم تمسسه نار، وهي الشجرة الوحيدة التي تعطي الدهن والصبغ دون غيرها، كما أظهرت أوراق الزيتون نتيجة عالية في شفاء داء المفاصل والروماتيزم وإصابة الشعر والأظافر والجلد وتسوس الأسنان .

اللواء د. محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، قال إن التوسع فى زراعة شجر الزيتون بمناطق سيناء أسهم بشكل فعال فى تحسين المستوى الاقتصادى للأسرة، كما يمكن  تحقيق استدامة الموارد الطبيعي وذلك بالحفاظ على الأصول الوراثية لبعض النباتات والأعشاب البرية بوسط سيناء وذلك بالتوسع في زراعتها، حيث تمكن الأهالي في سيناء من إنتاج عبوات للأعشاب والنباتات الطبية التى تتميز بها سيناء منها: المرمرية والزعتر وخلطات أعشاب تُستخدم مع السلطات وأخرى للعلاج، علاوة على تجهيز وتعبئة عبوات زيت الزيتون بأنواع 3 منها الفاخر جداً الخاص بالعلاج والعادي الخاص بالطعام وزيت الزيتون الذى يُستخدم للشعر والدهانات.

اقرأ أيضاً .. عـــودة شجرة الزيتون| مهرجان شعبي لموسم حصاد «بترول مصر الأخضر»

وأكد أنه لتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للنباتات الطبية والعطرية لابد من تنفيذ سياسة التصنيع والتصدير للمنتجات الطبية، ويتطلب ذلك التنسيق والتخطيط العلمي والتكنولوجي المتكامل وعمل ربط بين الجهات والخبرات في تلك المجالات خاصة أن نباتات سيناء الطبية والعطرية ثروة قومية تفيد كثيراً في مجال الطب.

وقال المهندس محمد حسن درغام أمين اللجنة الاقتصادية بمجلس القبائل والعائلات، إن مهرجان سيناء الأول للزيتون ينطلق نظراً لما تتمتع به مصر من مزايا نسبية فى عالم الزيتون خاصة أنها تنافس إسبانيا وتركيا فى إنتاج زيتون المائدة كما أنها أكثر دول العالم تصديراً لزيتون المائدة والذى يصل إلى جميع دول العالم، حيث يستهدف المهرجان تطوير وتغيير الثقافات السائدة فى عالم الزيتون وزيت الزيتون ومنها أن زيت الزيتون من أفضل وأجود أنواع زيوت الطعام ولا يفقد القيمة الغذائية له بالتسخين كما يروج البعض.

ولفت إلى أن المهرجان يشمل معرض التسويق التجارى لمنتجات الزيتون وعدة فعاليات علمية منها محاضرات لكبار علماء زراعة وصناعة الزيتون وكذلك عدة فعاليات ثقافية وترفيهية تستهدف تغيير أنماط استهلاك الزيتون وزيت الزيتون.

وأوضح د. هانى عبد الله رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان سيناء الأول للزيتون وكيل كلية العلوم البيئية الزراعية جامعة العريش، أن المهرجان أكد كذلك على أهمية النباتات الطبية والعطرية فى مناطق شبه جزيرة سيناء، حيث إن هذه الثروة تؤهل سيناء كأهم المناطق اقتصادياً فى ظل تزايد الطلب عليها واستخدامها في صناعة الأدوية لعلاج العديد من الأمراض، حيث تتميز مناطق سيناء بوجود 60 نوعاً من النباتات الطبية المتوطنة منها على سبيل المثال المرمرية والزعتر البرى والعرعر والحبق والحنظل والحرجل واللصف.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة