صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


مصر وتركيا تتفقان على التبادل التجاري بالعملة المحلية| خاص

شيماء مصطفى

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 03:50 م

كشفت مصادر مسئولة، عن اعتزام البنك المركزي المصري، عقد اجتماعا مشتركا مع البنك المركزي التركي، الأسبوع المقبل، وأكدت المصادر في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، أنه من المقرر الإعلان عن اتفاق لتبادل التجارة بالعملة المحلية الجنيه المصري، والليرة التركية.

وأوضحت أن الاجتماع يأتي على ضوء الاتفاق الذي تم بين المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة ونظيره التركي في أنقرة، والذي طالب فيه سمير أن يتم التبادل التجارى بين البلدين بالجنيه المصري والليرة التركية، بغرض تقليص ضغط الدولار الأمريكى على اقتصاد الدولتين، خاصة وأن الميزان التجاري أصبح متقارب الآن بين الجانبين.

من ناحية أخرى، اتفق حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، مع تان جيونج رئيس بنك التنمية الصيني، خلال مباحثاتهما على بحث التوسع في استخدام "الرنمينبي" – عملة صينية وحدتها اليوان  في المشاريع المستقبلية، كما اتفق الجانبان، على التوسع في أنشطة التمويل المشترك، مع العمل على تيسير فتح مكاتب جديدة للشركات والبنوك الصينية في مصر، لتعزيز التعاون المشترك.

وأعلن البنك المركزي المصري، مؤخرا قيامه بتوقيع اتفاقية لمبادلة العملة بين جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة.

وتبلغ قيمة اتفاقية مبادلة العملة بين مصر والإمارات نحو 5 مليارات درهم إماراتي بقيمة إسمية تصل إلي 42 مليار جنيه مصري، حيث تتيح اتفاقية مبادلة العملة، للطرفين مقايضة الجنيه المصري، والدرهم الإماراتي.

اقرأ أيضا| بنك القاهرة يشارك في فعاليات معرض أهلا مدارس للتوعية المالية والخدمات المصرفية


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة