التوأم السيامي التنزاني
التوأم السيامي التنزاني


السعودية: فصل التوأم السيامي التنزاني «حسن وحسين» الخميس

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 - 08:11 م

الرياض: حازم الشرقاوي

قرر الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية بالسعودية، إجراء عملية جراحية دقيقة لفصل التوأم السيامي التنزاني "حسن وحسين" اللذان يبلغان من العمر عامان ووزنهما  13.5 كجم، الخميس 5 أكتوبر، بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية.

يأتي ذلك بقيادة المستشار بالديوان الملكي السعودي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وإنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح رئيس الفريق الطبي والجراحي الدكتور عبدالله الربيعة في تصريح صحفي أن التوأم قدما من مدينة دار السلام في جمهورية تنزانيا عبر طائرة الإخلاء الطبي لمدينة الرياض يوم 23 أغسطس، مشيرا إلى أنه تم إجراء فحوصات طبية متعددة وعقدت اجتماعات من قبل الفريق الطبي المختص.

اقرأ أيضا| مدون إماراتي يشيد برسالة أم الشهيد إلى الشعب المصري: مصر بلد الأمن والأمان

وأظهرت الفحوصات أن التوأم يشتركان في منطقة أسفل الصدر والبطن والحوض ولكل منهما طرف سفلي واحد ويشتركان في طرف سفلي ثالث ومشوه، كما يلتصقان في الكبد والأمعاء والجهاز البولي وعضو تناسلي ذكري واحد وتشوّه بجدار البطن السفلي والمثانة البولية.

وأضاف أن العملية سوف تستغرق قرابة 16 ساعة وتجرى على 9 مراحل، ويشارك فيها 35 من الاستشاريين والمختصين من أقسام التخدير وجراحة الأطفال وجراحة المسالك البولية للأطفال والتجميل والعظام، بالإضافة إلى الكوادر التمريضية والفنية، حيث تعد هذه الحالة الثانية من جمهورية تنزانيا الاتحادية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة