صورة موضوعية
صورة موضوعية


20 عضوًا ديمقراطيًا أمريكيًا يعبرون عن مخاوفهم إزاء اتفاق محتمل بين «إسرائيل والسعودية»

وكالات

الخميس، 05 أكتوبر 2023 - 03:46 ص

دعا 20 من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى إدراج خطوات مهمة لتعزيز حل الدولتين في أي اتفاق مستقبلي مع السعودية وإسرائيل.

وقال أعضاء مجلس الشيوخ، في رسالة لبايدن، إنه يجب على الإدارة في واشنطن التأكد من أن أي اتفاق يتضمن "خطوات مهمة ومحددة بوضوح" وبنود قابلة للتنفيذ لتعزيز هدف الرئيس المعلن المتمثل في الحفاظ على حل الدولتين وضمان الأمن والاحترام للشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، وفق ما نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وأكدوا أنه يجب تقديم سلسلة من المطالب أمام إسرائيل كشرط للتوقيع على الاتفاق. ومن بين أمور أخرى، يجب مطالبة إسرائيل بالالتزام بعدم ضم أي جزء من الضفة الغربية، ووقف توسيع المستوطنات القائمة، وتفكيك البؤر الاستيطانية غير القانونية في الضفة الغربية وإلغاء إعلان بعضها قانونيا.

وأضاف أعضاء مجلس الشيوخ أنه يجب على إسرائيل أن تسمح للسلطة بتوسيع البناء في المدن الفلسطينية، وذلك لمعالجة أزمة السكن الناتجة عن الزيادة السكانية.

ومن المتوقع أن تواجه هذه المطالب، في حال قبلتها إدارة بايدن، معارضة قوية في الحكومة الحالية في إسرائيل، خاصة من الفصائل اليمينية المتطرفة في الائتلاف.

وأعرب أعضاء مجلس الشيوخ، في رسالتهم، عن قلقهم إزاء الطلب السعودي باتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة، مشيرين إلى أنه تاريخيا، "لم يتم توقيع مثل هذه الاتفاقيات إلا مع أقرب حلفائنا، الدول الديمقراطية التي تشاركنا مصالحنا وقيمنا".

ويتطلب المصادقة على هذا الطلب في مجلس الشيوخ الأمريكي أغلبية الثلثين، وبالتالي فإن المعارضة المحتملة لمجموعة بهذا الحجم من أعضاء مجلس الشيوخ قد تشكل عقبة كبيرة أمام إقراره، وفق "هآرتس".

وقال أحد الموقعين على الرسالة، السيناتور كريس فان هولين، إنه "لا أحد لديه أي أوهام بأننا قريبون حاليا من حل الدولتين، ولكن إذا كان هذا هو هدف السياسة الخارجية الأمريكية، فنحن بحاجة للتأكد من أن التغيرات التي تجري على الأرض لا تجعل هذه المهمة أصعب مما هي عليه اليوم".

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة