رجال الحماية المدنية فى شوارع مطروح - السدود عملت على تجميع مياه السيول
رجال الحماية المدنية فى شوارع مطروح - السدود عملت على تجميع مياه السيول


رئيس الوزراء يتابع سيول مطروح ويوجه بدعمها بالمعدات

«الرى»: الإجراءات الاستباقية ساهمت فى حماية المدينة من الأضرار

سرحان سنارة- عمرو خليفة- منصور كامل- محمد متولي- سليمان محمد- حمدي كامل- أحمد سليم

الخميس، 05 أكتوبر 2023 - 07:12 م

تايع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، مع اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، موقف التعامل مع السيول، التى تعرضت لها المحافظة فى الساعات الاخيرة.

ووجه رئيس الوزراء بسرعة انتقال سيارات شفط المياه من محافظتى الإسكندرية والبحيرة، وغيرهما لمساعدة الجهات التنفيذية فى المحافظة فى التعامل مع آثار السيول، كما شدد الدكتور مصطفى مدبولى على توفير مختلف الإمكانات التى تحتاج لها المحافظة، لسرعة حل أى مشكلة نتجت عن مياه السيول، سواء بالطرق أو المرافق العامة، وغيرهما، مؤكدا المتابعة الدائمة للموقف.

وساد مدينة مرسى مطروح وبعض الأجزاء من الساحل الشمالى الغربى، أمس، طقس غير مستقر وهطول الأمطار الغزيرة التى تحولت إلى سيول فى بعض المناطق، حيث شهدت المدينة حالة من عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية منذ ليلة أمس الأول الأربعاء، وتكاثرت السحب الكثيفة خاصة على السواحل الشمالية الغربية وصاحبها هطول الأمطار الغزيرة.

ودفعت رئاسة مجلس المدينة، بالمعدات والسيارات المجهزة للمناطق المتضررة من السيول، منها منطقة الكيلو 4 على طريق مطروح الإسكندرية الساحلى؛ لرفع كفاءة السدود المقامة هناك وزيادة السواتر الترابية للمياه المنحدرة من وادى تويويع؛ للحد من خطورة المياه المتجمعة خلفه وانحدارها نحو منازل المواطنين.

وأكد رئيس مجلس مدينة ومركز مرسى مطروح عمرو عبد المجيد، أن محافظ مطروح خالد شعيب، وجه بضرورة التحرك نحو المناطق المتضررة، والتنسيق مع الحماية المدنية والهلال الأحمر المصرى والجهات المعنية؛ لسرعة التعامل مع الموقف بالمناطق المتضررة بنطاق المدينة من خلال فرق الطوارئ ومعدات وسيارات المجلس.

وتابع رئيس المدينة أعمال فرق الطوارئ لرفع تجمعات مياه الأمطار بالمناطق المتضررة من خلال معدات وسيارات الحملة الميكانيكية وإدارة تحسين البيئة المسئولة، موجها المسافرين على طريق السلوم والطريق الدولى الساحلى الإسكندرية مطروح، بتوخى الحذر أثناء القيادة خاصة الطريق الغربى لوجود سيول بمنطقة وادى الرمل وطريق القصر.

وناشدت الوحدة المحلية لقرية القصر سكان المناطق المتضررة من السيول بتوخى الحذر من زيادة الأمطار خلال الساعات القادمة، مع متابعة الموقف أولا بأول للتعامل الفورى.

وأعلن رئيس المدينة تلقى الشكاوى والبلاغات من المواطنين بغرفة عمليات المجلس لتعمل على مدار 24 ساعة بالتنسيق مع غرفة عمليات المحافظة على رقم 0464933158 / 0464935266، وذكرت وزارة الموارد المائية والرى، أن مدينة مرسى مطروح تعرضت  لموجة من الأمطار تراوحت قوتها من متوسطة إلى غزيرة ونتج عنها بعض السيول الخفيفة والمتوسطة بأودية إسماعيل والرمل والتويويع بنطاق المدينة، وقد أثرت الأمطار الغزيرة على عدد من المنازل والطرق بالمنطقة.

وأوضحت الوزارة أن أعمال الحماية التى نفذتها الوزارة ساهمت فى حماية مدينة مرسى مطروح من السيول.

وأضافت أن السد الركامى - الذى أنشأته وزارة الرى مؤخرا بوادى إسماعيل - نجح فى أول اختبار له، والمنفذ لحماية منطقة الكيلو 4 بالمدينة بتكلفة 11 مليون جنيه، وقام بحجز كميات المياه القادمة إليه من الوادى بإجمالى كمية مخزنة بلغت حوالى 175 ألف متر مكعب من إجمالى سعة تخزينية للسد تبلغ 250 ألف متر مكعب.

كما قامت المنشآت التى نفذتها الوزارة لحصاد مياه الأمطارـ خزانات وآبار نشو ـ بتخزين كميات كبيرة من المياه فى نطاق المنطقة التى تعرضت للأمطار، علما بأنه مدرج أيضا ضمن خطة الوزارة إنشاء سد آخر على وادى التويويع، والذى يؤثر أيضا على نفس منطقة الكيلو 4، وذلك لزيادة قدرة منشآت الحماية للتعامل مع أية عواصف مطرية مستقبلية. 

كما تعرضت سواحل مدينة الإسكندرية، لهطول أمطار، مما تسببت فى تراكم المياه ببعض الشوارع دون التأثير على الحركة المرورية.

وتفاوتت شدة الأمطار من متوسطة على مناطق وسط وشرق ووصلت إلى غزيرة بمناطق المنتزه ، فيما دفعت شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، بـ 150 سيارة ومعدة لرفع تراكمات المياه من الشوارع.

وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى بالإسكندرية، إنه تم رفع حالة الطوارئ بالشركة للتعامل مع الأمطار التى تتعرض لها المحافظة، لافتًا إلى أن الشركة نشرت سيارات الشفط من صباح الثلاثاء وذلك طبقا لتحذيرات هيئة الأرصاد الجوية.

كما شهدت انحاء متفرقة من محافظة القليوبية خلال الساعات الأولى من  صباح أمس  سقوط أمطار خفيفة وغيوم بالسماء على فترات متقطعة خلال اليوم ولم تؤثر على الحركة بالشوارع أو الطرق ،وأكد المحافظ عبدالحميد الهجان أنه تم رفع حالة الطوارئ القصوى بالمحافظة لاستقبال موسم الشتاء وشدد على مراجعة جاهزية كافة المعدات الخاصة بالتعامل مع الأمطار. من ناحية أخرى عقد د.هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى اجتماعًا لمتابعة أعمال تقييم المنشآت المائية وقناطر الأفمام والحجز وتم خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات المتبعة لتحديد أولويات الصيانة أو الإحلال لهذه المنشآت طبقاً لمدى الحاجة لذلك، وبما يضمن تحسين عملية تشغيل هذه المنشآت وتطوير عملية توزيع المياه وتحقيق الإدارة المثلى للمنظومة المائية.

وأوضح وزير الرى أن الوزارة قامت بعمل حصر لكل المنشآت المائية المقامة على المجارى المائية بإجمالى ٤٧ ألف منشأ بمختلف المحافظات، وإعداد تصنيف مبدئى لحالة هذه المنشآت لتحديد مدى احتياجها للصيانة أو الإحلال، وطبقًا لأعمال الحصر والمعاينة على الطبيعة فقد تم تحديد  ٧٩٦ بوابة كأولوية أولى والتى تحتاج إلى أعمال إحلال وتجديد أو صيانة، بحيث تنتهى هذه الأعمال فى شهر ابريل ٢٠٢٤ ، مع إعداد صيغة عقد موحد لتنفيذ أعمال الإحلال أو الصيانة لكل البوابات لتسهيل إجراءات الطرح وضمان جودة الأعمال بمواصفات فنية موحدة، كما تم تنفيذ أعمال صيانة لـ ١٠٠ بوابة خلال الفترة الماضية من خلال إدارة الصيانة الوقائية التابعة للإدارة المركزية لصيانة المجارى المائية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة