صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ذكرى نصر أكتوبر| «الوثائقية» تحتفي باليوبيل الذهبي ليوم العبور

آخر ساعة

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 - 12:36 ص

■ إشراف: عصام عطية

بمناسبة 50 عاما على انتصارات أكتوبر المجيدة، والاحتفال باليوبيل الذهبي للنصر، قررت قناة الوثائقية عرض أكثر من سلسلة تهدف إلى توثيق حرب أكتوبر وكل ما كان يدور فى المجتمع فى ذلك الوقت من أحداث سياسية أو اجتماعية أو فنية أو رياضية، فضلا عن الاستعانة برسائل الجنود إلى ذويهم قبل الحرب، وشهاداتهم عن تلك الفترة وما كان يحدث على الجبهة، كما استعانت القناة أيضا بشهادات وثائقية متلفزة، لعدد من قادة حرب أكتوبر، وبعض السياسيين والشخصيات العامة، ممن شاركوا أو عاصروا الحرب المجيدة، حيث أعدت القناة الوثائقية سلسلة من الأفلام التى تعرضها خصيصا بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبي لنصر أكتوبر المجيد، وقد أنتجت سلسلة تحمل عنوان «من رسائل الجبهة»، توثق مخاطبات بخط اليد أرسلها ضباط وجنود كانوا على الجبهة إلى أسرهم فى مختلف المحافظات المصرية.

أعلنت القناة حتى الآن عرض 7 سلاسل وثائقية مختلفة عن حرب أكتوبر المجيدة، ولعل أولها السلسلة الوثائقية «1973»، التى بدأ عرضها منذ يوم 15 سبتمبر الماضى، وسوف يستمر العرض على مدار 45 يوما حتى يوم 31 أكتوبر الجاري.

كما تعرض القناة شهادات موثقة لضباط وجنود شاركوا فى حرب أكتوبر المجيدة، تحت اسم «أنا حاربت إسرائيل».

أما السلسلة الوثائقية «قادة أكتوبر»، التى تعرضها القناة على شاشتها فى أكتوبر الجارى، فتهدف إلى توثيق السير الذاتية والعسكرية لأبرز رموز قادة حرب أكتوبر.

◄ اقرأ أيضًا | روائع أكتوبر في السينما والدراما والطرب| فيلم «الممر» الأعلى تقنيا.. وأغان خالدة لازالت ترددها الأجيال

بينما توثق قناة الوثائقية على شاشتها أهم الأحداث والتطورات والتحولات، التى واكبت نصر أكتوبر المجيد، منذ اللحظات الأولى لبدء المعركة وانتصاراتنا فيها حتى بدء وقف إطلاق النار، من خلال إنتاجها وعرضها فى أكتوبر للسلسلة الوثائقية «يوميات نصر أكتوبر».

ومن الإنتاجات المهمة التى تقدمها القناة على شاشتها أيضا، بالتعاون مع إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة، عرض شهادات وثائقية متلفزة، تحت عنوان «من أرشيف الجبهة».. بالإضافة إلى إنتاج وعرض ومضة وثائقية تحت اسم «هوامش على دفتر النصر».. وكذلك أعلنت القناة عن إنتاجها وعرضها سلسلة باسم «من رسائل الجبهة».

إن قناة الوثائقية تقوم بدور مهم وكبير جدا فى توثيق بطولات وملاحم أبطال القوات المسلحة فى نصر أكتوبر، من خلال عرض سلاسل وثائقية، كما أن هناك أهمية كبيرة لهذه الأعمال الوثائقية، التى تأتى للاحتفال بتلك الذكرى والبطولة الحقيقية التى تعد شرفا لنا، وكذلك ردا على الجانب الإسرائيلى الذى يحرص على نشر أكاذيب لا تمت للواقع بصلة عن الحرب، خاصة مع مرور 50 عاما على هذا الانتصار.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة