اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء
اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء


محافظ شمال سيناء: مدينة رفح الجديدة جاهزة للافتتاح

أحمد فتحي

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 - 02:25 م

قال اللواء محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنّ عبورا تنمويا كاملا بدأ في المحافظة، مشيرًا إلى أنه جرى إنفاق مبالغ طائلة تقدر بالمليارات من أجل إحداث التنمية الحقيقية، مشيرًا إلى أنه يتم الاحتفال بافتتاحات بمدن شمال سيناء يوميا، وجرى إنشاء مدينة رفح الجديدة وجاهزة للافتتاح.

وأضاف خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وإيمان منصور: «الفقر المائي اهم مشكلة نعاني منها، فلم يكن لدينا ترع أو آبار، وكنا نعتمد على الأمطار في الجزء الساحلي، والأهالي في شمال سيناء محترفون في الزراعة ويستغلون كل قطرة مياه». 

وتابع محافظ شمال سيناء: «لدينا 3 مصادر رئيسة للمياه، مثل ترعة السلام والتي جاءت مياهها من ترعة الإسماعيلية وكانت مياه مخلوطة وتم تخطيطها لزراعة 275 ألف فدان فى منطقة بئر العبد ومنطقة شمال سيناء». 
وذكر، أن المصدر الثاني هو محطة معالجة مياه البحر الأحمر حيث تنتج مياه معالجة ثلاثية يسقي بها جميع أنواع الأشجار وتنتج 5.6 مليون متر مكعب يوميا، ونتج عنها اتفاق مهندسي الزراعة والري على زراعة 351 ألف فدان في وسط سيناء، حيث إن وسط سيناء هو المستهدف بسبب ما تتمتع أرضية بتربة جيدة جدا ومستوية.

وأوضح، أن المصدر الثالث هو التجمعات التنموية وهي تعتمد على مياه الآبار وهذه المياه يأخذ منها المواطن و5 فدادين، مشيرًا إلى وجود 11 تجمعا تنمويا بشمال سيناء، و6 تجمعات بجنوب سيناء، لافتًا إلى أنّ مساحتها مختلفة لكنها تتفق على أن كل مواطن قدم وحصل على هذه الفرصة يحصل على منزل و5 فدادين شاملة جميع المرافق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة