جنازات فى مختلف محافظات سوريا لتشييع ضحايا الهجوم الإرهابى
جنازات فى مختلف محافظات سوريا لتشييع ضحايا الهجوم الإرهابى


سوريا تشيع ضحايا الهجوم الإرهابى| وزير الدفاع السورى: وطننا يدفع ثمناً غالياً لبيع بعض السوريين أنفسهم للخارج

أخبار اليوم

الجمعة، 06 أكتوبر 2023 - 05:43 م

دمشق - وكالات الأنباء

شيعت قرى ومدن سوريا أمس جثامين ضحايا الهجوم الإرهابى على حفل تخريج طلاب الكلية الحربية بمدينة حمص السورية، إلى مثواهم الأخير.

وتوالت الجنازات فى مختلف محافظات سوريا لتشييع عشرات الضحايا، حيث بدأت الجنازات بتشييع جثامين 28 من الضحايا، بينهم عدد من القتلى من عائلة واحدة كانوا فى الحفل.

وشارك بمراسم التشييع الرسمى والشعبى التى أقيمت فى المشفى العسكرى بحمص، كبار الضباط فى الجيش السورى، وفى مقدمتهم وزير الدفاع السورى على عباس، وأهالى الضحايا.

 وقال عباس خلال تشييع الجثامين «وطننا يدفع ثمنا غاليا من جراء بيع أطراف داخليين أنفسهم للخارج».

وتباينت التقديرات بشأن الحصيلة النهائية للضحايا، حيث قالت وزارة الصحة السورية، إن 89 شخصا منهم 31 من النساء و5 أطفال لقوا حتفهم فيما أصيب 277 آخرون، فى حين قالت مصادر أخرى إن عدد القتلى وصل إلى أكثر من 110 قتلى ومئات المصابين.

استهدف الجهوم الإرهابى تجمعات بشرية بعد دقائق من انتهاء حفل تخريج طلاب ضباط وذويهم، تزامنا مع تحليق طائرات مسيرة مجهولة فوق المكان.
وقال الجيش السورى إن «مجموعات إرهابية مدعومة بقوات دولية معروفة» تقف خلف الهجوم.

كما توعدت سوريا فى بيان للخارجية التنظيمات الإرهابية بالرد على الهجوم الذى استهدف الكلية الحربية بطائرات مسيرة أمس.

ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم، فى حين اتهم الجيش السورى «التنظيمات الإرهابية المسلحة المدعومة من أطراف دولية معروفة» بالوقوف خلف الاستهداف «عبر مسيّرات تحمل ذخائر متفجرة». وأكد أنه «سيردّ بكل قوة وحزم على تلك التنظيمات الإرهابية أينما وجدت».

وتستخدم الجماعات الإرهابية المسلحة المسيطرة على جزء من الأراضى السورية أحيانا طائرات مسيّرة لاستهداف مواقع عسكرية.

ورداً على الهجوم، بدأت القوات الحكومية قصف مناطق تحت سيطرة هيئة تحرير الشام وفصائل أخرى متحالفة معها فى محافظة إدلب «شمال غرب» وريف حلب الغربى المجاور، وفق ما أفاد المرصد السورى، ما أسفر عن مقتل 15 مدنياً، فى حصيلة جديدة.

ونشرت القيادة العامة للقوات المسلحة بياناً قالت فيه إن القوات المسلحة «تعتبر هذا العمل إجرامياً غير مسبوق، وتؤكد أنها سترد بكل قوة وإصرار على هذه الجماعات الإرهابية أينما وجدت».

ومن جانبه عبر المبعوث الأممى الخاص إلى سوريا جير بيدرسون، عن أسفه لمشاهد القتل التى وصفها بـ»المروعة» فى سوريا، وذلك تعليقا على هجوم الكلية الحربية الذى أوقع العشرات ما بين قتيل وجريح.

وناشد المبعوث الأممى جميع الأطراف بشكل عاجل ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ووقف تصعيد العنف فورا، من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار فى جميع أنحاء سوريا.

ذكرت قناة المنار اللبنانية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين أرسل تعازيه إلى نظيره السورى بشار الأسد بعد مقتل العشرات فى الهجوم على الكلية الحربية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة