الجهاز المركزي للتعبئة العامة
الجهاز المركزي للتعبئة العامة


بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق.. 39.6% معدل التشغيل لعام 2022

د.أحمد ضياء الدين- حاتم نعام

السبت، 07 أكتوبر 2023 - 03:27 م

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم السبت تقريرًا بمناسبة اليوم العالمي للعمل اللائق والذي يُحتفل به في السابع من أكتوبر من كل عام ويوافق إصدار قرار الكونفيدرالية النقابية العالمية عام 2008 لتعزيز فكرة العمل اللائق للحصول على الحقوق الأساسية للعاملين وخاصة حقهم في العمل اللائق والكرامة.

ويشير مفهوم العمل اللائق إلى تعزيز الفرص للجميع للحصول على فرص عمل منتجة في ظروف من الحرية والمساواة والأمن والكرامة. وطبقًا لمنظمة العمل الدولية، يتضمن العمل اللائق فرص عمل مناسبة، ضمان أجور عادلة ،ضمان اجتماعي للأسر، إتاحة إمكانيات أفضل لتطوير الفرد وتحقيق الاندماج الاجتماعي، وإتاحة مساحة من الحرية للأفراد للتعبير عما يشغلهم، والمساهمة والمشاركة في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم وتحقيق التكافؤ في الفرص والمساواة في المعاملة بين الرجال والنساء .

واستعرض التقرير أوضاع وظروف العمل والعمال في مصر من واقع بحث القوى العاملـة لعام 2022 الذي أشار إلى أن 39.6 ⸓ معدل التشغيل لعام 2022 وسجـل معدل التشغيل "عدد المشتغلين منسوباً إلى عدد السكان 15 سنة فأكثر" للذكــور 65.7 ⸓ مقابل 12.2⸓ للإناث.

عناصر العمل اللائـق:

تتضمن فكرة العمل اللائق عددًا من العناصر أهمها:

• ديمومـة العمـل "العمل الدائم":

ذكر التقرير أن 67.5⸓ من العاملين بأجر يعملون في عمل دائم سجلت نسبة العاملين في عمل دائم 67.5⸓ من إجمالي العاملين بأجر وترتفـع هذه النسبة إلى 88.6⸓ بين الإناث مقابل 64.0⸓ للذكور.

كما سجلت نسبة العاملين في عمل دائم بالقطاع الحكومي أعلى نسبة حيث بلغت 98.2⸓ يليها العاملين فى القطاع العام والأعمال العام بنسبة 91.3⸓، وسجلت أقل نسبة للعاملين بعمل دائم في القطاع الخاص "خارج المنشـآت" بنسبة30.7⸓.

انتقل التقرير للحديث عن الحماية الاجتماعية والصحية:

وأوضح أن توافر الحماية الاجتماعية والصحية للعاملين له أثر كبير في إحساس العمال بالاستقرار والأمان، حيث أشارت نتائج البحث إلى أن 43.4⸓ من العاملين بأجر مشتركين في التأمينات الاجتماعية.

كما بلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمينات الاجتماعية في القـطاع الحكومي 97.0⸓ من جمـلة العاملين بأجر في القطاع الحكومي، ثم العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 89.6⸓، ثم العاملين بالقطاع الخاص "داخل المنشآت" بنسبة 36.4⸓ ، بينما كان العاملين بالقطاع الخاص "خارج المنشآت" هم الأقل نـسبة حيث بلغت 11.1⸓ من جملة المشتركين في هذا القطاع. 37.7⸓ من العاملين بأجر مشتركين في التأمين الصحي.

وبلغت نسبة العاملين المشتركين في التأمين الصحـــى فــى القطـــاع الحكـومى لتصل إلى 96.7⸓ من جملة العاملين بأجر يليها العاملين بالقطاع العام والأعمال العام بنسبة 88.6⸓ ، وتبلغ نسبة العاملين في القطاع الخاص "داخل المنشآت" 28.6⸓ بين العاملين، بينما سجل القطاع الخاص "خـارج المنشـآت" أقل نسبة للعاملين المشتركين فى التأمين الصحي حيث بلغت النسبة 3.4⸓ من جملة العاملين بأجر في هذا القطاع. عدد ساعات العمل في الأسبوع:

ومن العناصر الأساسية للعمل اللائق متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع، وتشير البيانات إلى الآتي:

45.8 ساعة متوسط عدد ساعات العمل في الأسبوع

وفي سياق متصل،  ذكر التقرير الآتي:

• متوسط عدد ساعـات العمل الأسبوعية للعامليـن بأجر طبقاً للنشاط الاقتصادي بلغت 45.8 ساعة. كما بلغ متوسط عدد ساعات العمـل الأسبوعية بين الذكـور 46.3 ساعة مقارنة بـ 42.8 ساعة للإناث .

• بلغ أعلي متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في خدمات الغذاء والإقامة 51.2 ساعة ثم يليها الأنشطة الإدارية وخدمات الدعم 50.4 ساعة وأقل متوسط لساعات العمل الأسبوعية بين العاملين في نشاط التعليم 40.5 ساعة.

عدد ساعات العمل الأسبوعي

أشار التقرير الآتي:

• متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية يصل الى أعلى مستوياته بين العاملين في القطاع الخاص "داخل المنشآت" 49.4 ساعة ثم يليه القطاع العام والاعمال العام 45.1 ساعة بينما ينخفض هذا المتوسط إلى 43.0 ساعة بالقطاع الحكومي.

- 42.7⸓ معدل المساهمة فى النشاط الاقتصادي "15 سنة فأكثر" لعام 2022

- كنا بلغ معدل المشاركة في النشاط الاقتصادي بلغت نسبة (القوي العاملة حسب عدد السكان 15 سنه فأكثر) 42.7⸓ من اجمالي السكان علي مستوي الجمهوريه عام 2022.

• ارتفعت معدلات المساهمة بين الذكور الي أكثر من أربعه أضعاف مثيلاتها بين الإناث فبلغت 69.1⸓ للذكور مقابل 14.9⸓ للإناث عام2022. وتشير البيانات أن هذا التفاوت هو النمط السائد في سوق العمل المصري.

اقرأ أيضا| الإحصاء: 15 ألف و771 حالة طلاق في أغسطس بالمدن

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة