علاء الزهيري
علاء الزهيري


الاتحاد المصري: حجم سوق التأمين متناهى الصغر عالميًا بلغ 83.7 مليار دولار

نرمين سليمان

السبت، 07 أكتوبر 2023 - 05:06 م

قال الاتحاد المصري للتأمين، إن الشمول المالي يعتبر أحد الركائز الأساسية في استراتيجية التنمية المستدامة: “رؤية مصر 2030” من أجل تحسين فرص النمو الشامل والحفاظ على الاستقرار المالي والاجتماعي في إطار تحقيق هدف “الاقتصاد التنافسي والمتنوع”.

 بحيث تسعي الدولة من خلال الشمول المالي إلى زيادة مرونة الاقتصاد وقدرته التنافسية، وتحسين بيئة الأعمال، وتعزيز ريادة الأعمال.

وتابع الاتحاد المصرى للتأمين، وتأتى أهمية الشمول المالي للمواطنين باعتباره أحد الركائز الأساسية للنمو والتحول للاقتصاد الرقمي وتعزيز الإصلاح الاقتصادي، بما يساعد في دمج الاقتصاد غير الرسمي بالاقتصاد الرسمي، ويضمن تطور الخدمة التي تقدمها المؤسسات المالية، كما يساعد في تحسين مستوى المعيشة وانخفاض معدلات الفقر من خلال احتوائه شرائح معينة داخل المجتمع كمحدودي الدخل، وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر وتدعيم الصمود المالي لهم.

وأضاف الاتحاد المصري للتأمين، في نشرته الإسبوعية، يعد قطاع التأمين من القطاعات التى تعمل على تحقيق مبادرة الشمول المالى بتقديم منتجات تأمينية جديدة لأخطار لم يتم تغطيتها من قبل، وذلك بهدف سد الفجوة التأمينية وزيادة معدل الاختراق التأميني في الأسواق.

وأشار الإتحاد المصري للتأمين، إلى أن التأمين متناهى الصغر، يعد أحد الأوجه التأمينية التى توفر الحماية للأشخاص ذوي الدخل المنخفض من بعض المخاطر مقابل سداد أقساط منتظمة تتناسب مع احتمالية وتكلفة تلك الأخطار التي يمكن أن يكون لها تأثير مالي سلبي على الأشخاص.

وكشف الاتحاد المصري للتأمين عن إن حجم سوق التأمين متناهى الصغر وصل على المستوى العالمى إلى 83.7 مليار دولار أمريكي في عام 2022. وبالنظر إلى المستقبل، فمن المتوقع أن يصل حجم السوق إلى 118.8 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 6.01٪ خلال الفترة 2022-2028.

وقد كان للاتحاد المصري للتأمين إسهامات كثيرة فى دعم التأمين متناهي الصغر من بينها:

إنشاء لجنة فنية متخصصة للتأمين متناهي الصغر بهدف دعم وتعزيز هذا النوع من التأمين في السوق المصري.

عقد عدد من الشـراكات وبروتوكولات التعاون مع عدد من الجهات المعنية بالتأمين متناهي الصغر محلياً وعالمياً وذلك بهدف نشـر الفكر التأميني وتسويق المنتجات التأمينية.

التـرجمة السنوية لتقرير استعراض التأمين متناهي الصغر Microinsurance Landscape الذي تصدرة الشبكة الدولية للتأمين متناهي الصغر Microinsurance network ، إلى اللغة العربية لزيادة الوعي التأميني والتثقيف المالي بخصوص الشمول المالي و تأمينات محدودي الدخل.

تنظيم الاتحاد لأول مؤتمر متخصص للتأمين متناهي الصغر في مدينة الأقصر وذلك خلال عامي 2022و 2023 حيثُ كان هذا المؤتمر فرصة لتبادل الأفكار والخبرات وطـرح حلول للعديد من المشكلات والتحديات التي تواجه شـركات التأمين في عملية إعداد وتطوير المنتجات التأمينية، التي تفي باحتياجات محدودي الدخل.

ونظراً لأهمية التأمين متناهى الصغر فقد أفردت الهيئة العامة للرقابة المالية فصلاً كاملاً لتنظيم نشاط التأمين متناهي الصغر في مشروع قانون التأمين الموحد الجديد، كما كان للهيئة العامة للرقابة المالية دوراً فى دعم التأمين متناهى الصغر بالسوق المصرى من خلال إصدار عده قرارات لتنظيم مزاولة هذا النشاط ، حيث أُصدرت القرار رقم 292 لسنة 2023 بتعديل القرار رقم 902 لسنة 2016، ليسمح بإضافة شركات الاتصالات والمتاجر الالكترونية المرخص لها بمزاولة النشاط من الجهات المختصة والتي توافق عليها الهيئة، الى القنوات المسموح لها بتسويق وثائق التأمين متناهي الصغر النمطية الكترونياً من خلال شبكة نظم المعلومات.

 

إقرأ أيضاً

 

الاتحاد المصري للتأمين يشارك بمعرض بزنس يا شباب

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة