أحمد مظهر
أحمد مظهر


أحمد مظهر .. اشتهر بالأعمال التاريخية وصلاح الدين الأيوبي أبرز أدواره

محمد طه

الأحد، 08 أكتوبر 2023 - 11:59 ص

تحل اليوم الأحد، ذكرى ميلاد فارس السينما المصرية الفنان أحمد مظهر، الذي ولد في 8 أكتوبر 1917 بالقاهرة وتخرج من الكلية الحربية عام 1938، وهو دفعة الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات، وكان ضمن المنتخب المصري الملكي للفروسية ثم عين قائدًا لمدرسة الفروسية.

 

نشأته 

أحمد مظهر ولد في 8 أكتوبر 1917، وتخرج في الكلية الحربية وكان من دفعته الرئيسان الراحلان جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، وشارك في الحرب العالمية الثانية وفي حرب فلسطين عام 1948، وتولى قيادة مدرسة الفروسية.

بدايته الفنية 
دخل الفن من بوابة الفروسية عندما اختير ليقوم بدور فى فيلم ظهور الإسلام، لينتقل من الجيش إلى الفن محتفظًا بهيبته طوال مشواره الفنى، وكانت انطلاقته في فيلم «رد قلبى» فأثبت موهبته، وحقق هذا الفيلم نجاحا كبيرا، وبعدها بدأت شهرة أحمد مظهر ونجوميته.

مسيرته الفنية
خشبة المسرح كانت أولى خطواته في عالم الفن، حيث ظهر أول مرة من خلال «مسرحية الوطن» في عام 1948، ثم اكتسح أحمد مظهر الساحة الفنية منذ بدايته، لُقب بفارس السينما المصرية، وقدم ما يزيد عن 100 فيلمًا سينمائيًا، من أبرزهم: "رد قلبي، دعاء الكروان، آخر من يعلم، طريق الأمل، العتبة الخضراء، رحلة غرامية، حتى نلتقي، حياة وأمل، نفوس حائرة، غرام الأسياد، مع الذكريات، لن اعترف، كلمة شرف، إمبراطورية ميم، جنون الحب، الأخوة الأعداء، الشيماء، أضواء المدينة، الرداء الأبيض، الناصر صلاح الدين، غصن الزيتون، مع الذكريات، و إسلاماه، بورسعيد، الطريق المسدود، اللهب، إسماعيل يس بوليس حربي، لصوص لكن ظرفاء، حتى نلتقي، النظارة السوداء، أكاذيب حواء، دموع صاحبة الجلالة، الأيد الناعمة، النمر الأسود".

في مسيرة أحمد مظهر العديد من الأعمال السينمائية المميزة، ولعل أحد أشهرها وأبرزها فيلم "دعاء الكروان" مع فاتن حمامة من تأليف طه حسين وقصة وسيناريو وحوار يوسف جوهر وإخراج هنري بركات.

أيضا اشتهر أحمد مظهر بتاريخ محبيه وجمهور السينما المصرية والعربية بالأدوار التاريخية، الذين تعلقوا به من وقتها كفارس جسور، سواء بتجسيد دور سيف الدين قطز فى فيلم "واسلاماه" الصادر عام 1961، عن قصة علي أحمد باكثير، وسيناريو روبرت اندروز وحوار يوسف السباعي، وإخراج أندرو مارتن، أو شخصية الناصر صلاح الدين بفيلم حمل نفس الإسم، مع المخرج يوسف شاهين.


كما شارك في بطولة العديد من الأعمال الدرامية الكبيرة، منها: ضمير أبلة حكمت، ليالي الحلمية الجزء الأول، عمرو بن العاص، سيدة الفندق، ألف ليلة وليلة، ضد التيار، عطاء بلا حدود، الحب في حقيبة دبلوماسية، برديس، عزبة القرود، رياح الخوف، الخماسين، بعثة الشهداء، أواخر الأيام، على هامش السيرة.

أشهر أدواره 
من أشهر أدواره شخصية صلاح الدين الأيوبي، وحقق نجاحا كبيرا فى فيلم دعاء الكروان الذى رشح لتمثيل مصر في الأوسكار، ورغم شخصيته الجادة برع أيضا فى تجسيد الأدوار الكوميدية ومنها "لصوص لكن ظرفاء"، شارك أحمد مظهر خلال مسيرته الفنية، في فيلم عالمي وهو «guns and the fury»، بجانب النجم العالمي بيتر جريفر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة