الذهب - أرشيفية
الذهب - أرشيفية


الذهب يقفز متأثرًا بالتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط

عبير حمدي

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 - 11:10 ص

استأنفت بورصة الذهب العالمية التداول على الأوقية اليوم الإثنين 9 أكتوبر، وقفزت عند مستوى 1850 دولار، لتبلغ مكاسبها نحو 18 دولار خلال الساعات الأولى من استئناف التداول عقب عطلتها الأسبوعية، متأثرة بالتوترات الجيوسياسية بالشرق الأوسط.

وفي ظل ترقب الأسواق للمزيد من المؤشرات الداعمة لتوجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة لما لها من تأثيرات مباشرة على أداء بورصة الذهب.

وكانت بورصة الذهب العالمية، قد اختتمت تعاملاتها الأسبوعية مساء الجمعة الماضي عند مستوى 1832 دولار، محققة خسائر بنحو 16 دولار متأثرة بصدور بيانات اقتصادية جديدة بالولايات المتحدة.

وتترقب الأسواق خلال هذا الأسبوع عدد من الأحداث الهامة التي لها تأثير مباشر على أسعار الذهب العالمية، وبالسوق المحلية، حيث تترقب الاسواق المحلية غدا الثلاثاء مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم في مصر، بينما يصدر غدا أيضا عدد من البيانات الاقتصادية بالصين، ويوم الأربعاء تنتظر أسواق الذهب نتائج اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ويصدر عصر الخميس مؤشر أسعار المستهلكين للتضخم في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا| لهذا السبب ارتفعت أسعار الذهب محلياً رغم تراجعها عالمياً 

وفي سياق متصل، قالت وكالة بلومبرج ارتفعت أسعار الذهب مع زيادة الطلب عليه كملاذ آمن بعد تصاعد التوترات في الشرق الأوسط عقب الاشتباكات بين إسرائيل وحماس.

وصعد المعدن النفيس بنحو 1.2% في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الاثنين، حيث تستعد الأسواق لرياح معاكسة وتقلبات جراء الهجوم الكبير الذي وقع يوم السبت في غزة.

وأضافت بلومبرج أن الذهب قد بدأ في الارتفاع يوم الجمعة،  بعدما اقترب الأسبوع الماضي من أدنى مستوياته منذ مارس، عندما تأثر بإشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي بأنه سيبقي السياسة النقدية مشددة لفترة أطول، إلى جانب ارتفاع عوائد السندات الأميركية التي ضغطت على الأصول التي لا تقدم فائدة للمستثمرين.

الذهب يصعد رغم الرياح المعاكسة

تأتي مكاسب اليوم الاثنين في الذهب رغم ارتفاع معدلات التوظيف في الولايات المتحدة في سبتمبر، مما يعزز توقعات تطبيق زيادة أخرى في أسعار الفائدة. وفي عطلة نهاية الأسبوع، قالت محافظة بنك الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، إن التضخم في الولايات المتحدة ما يزال مرتفعاً للغاية، وأضافت أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة إلى مزيد من التشديد النقدي. تعتبر أسعار الفائدة الأعلى سلبية بشكل عام بالنسبة للذهب.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة