القمح
القمح


«التموين» تعزز مخزون القمح وتستقبل 170 ألف طن نوفمبر المقبل

عبير حمدي

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 - 12:24 م

تتخذ وزارة التموين والتجارة الداخلية، خطوات استباقية لاستمرار تأمين المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية، وخاصة القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم، لفترات تتجاوزستة أشهر، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وتنتج وزارة التموين عبر 30 ألف مخبز بلدي، ما يتراوح بين 250 مليون إلى 270 مليون رغيف مدعم يوميا، لصالح 71 مليون مستفيد، يحصل كل منهم على 5 أرغفة يومياً، بسعر 5 قروش للرغيف.

وتستقبل الهيئة العامة للسلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، خلال نوفمبر المقبل، 170 ألف طن قمح مستورد، قد تعاقدت عليها في وقت سابق من خلال مناقصة عالمية منها كمية 60 ألف طن قمح روماني، تصل من 10 إلى 20 نوفمبر، و110 آلاف طن قمح روماني وبلغاري فترة شحن من 21 إلى 30 نوفمبر،  وذلك فى إطار استراتيجية وزارة التموين لتعزيز أرصدتها من السلع الأساسية.

اقرأ أيضا| التموين تستعد لموسم القمح الجديد وتستهدف اكتفاء ذاتي 60%

وفي سياق متصل، قالت وكالة بلومبرج في تقرير لها اليوم، قفزت واردات مصر من القمح بنحو 30% خلال أول 9 أشهر من 2023 لتصل إلى 8.34 مليون طن مقابل 6.43 مليون طن في الفترة ذاتها من عام 2022.

وتُعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادةً من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.

وبحسب وكالة بلومبرج  فترة المقارنة -أول تسعة أشهر من 2022- شهدت قفزة قوية في أسعار الحبوب بالتزامن مع بدء الغزو الروسي لأوكرانيا وانقطاع الإمدادات القادمة من البلدين بسبب ظروف الحرب، وهو ما حدّ من عمليات استيراد الحبوب.

وأضافت تراجع الكميات المورّدة من المزارعين إلى وزارة التموين الموسم الماضي، وانخفاض المساحة المزروعة بالقمح، دفعا الحكومة إلى زيادة وارداتها خلال 2023.

ويبدأ موسم زراعة القمح في منتصف شهر نوفمبر ويستمر حتى نهاية شهر يناير، في حين يبدأ موسم الحصاد من منتصف أبريل وحتى منتصف يوليو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة