السعودية تطلق آلية رائدة لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري
السعودية تطلق آلية رائدة لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري


السعودية تطلق آلية رائدة لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري

أ ش أ

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 - 12:45 م

أعلنت اللجنة السعودية لآلية التنمية النظيفة، اليوم الاثنين تفعيل آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، خلال أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، المقام حاليًا في الرياض.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) اليوم، أن هذه الخطوة تعكس الدور الرائد للسعودية بالمنطقة في مواجهة تحديات تغيّر المناخ وتمكين المؤسسات من تقليل انبعاثاتها، ضمن جهودها في هذا المجال والرامية إلى الإسهام في تقليل الآثار السلبية الناجمة عن التغير المناخي، وذلك تحقيقًا لتوجيهات الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، وبما يحقق مستهدفات الاستدامة البيئية في رؤية (السعودية 2030) بهذا المجال.

اقرأ أيضاً| الفصائل الفلسطينية تستهدف عسقلان بعشرات الصواريخ

يأتي الإعلان عن تفعيل آلية تعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، تطبيقًا لمبادرة طرح آلية السوق المحلية التي أعلنها الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة السعودي، خلال مبادرة السعودية الخضراء على هامش مؤتمر الأطراف السابع والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي (كوب 27) في شرم الشيخ في نوفمبر 2022، ما يعكس جهود السعودية في مواجهة التغير المناخي.

وستكون آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري متاحة لجميع الجهات داخل السعودية، حيث تعد حافزًا لتطوير أنشطة خفض الانبعاثات وإزالتها؛ لتحقيق مستهدف السعودية الطموح للوصول إلى الحياد الصفري بحلول 2060.

وقال الأمين العام في اللجنة السعودية لآلية التنمية النظيفة عبدالله السرحان: "نفخر بدعم طموحات السعودية المتعلقة بالمناخ من خلال إطلاق آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري، حيث ستمكّن هذه الآلية الجهات في جميع أنحاء السعودية من تحقيق أهدافها والحصول على شهادات لخفض الانبعاثات وإزالتها؛ ما يسهم في تعزيز الجهود لبناء مستقبل مستدام ومنخفض الانبعاثات".

ويُعدّ نهج هذه الآلية شاملًا ومتكاملًا، ويتيح للجهات داخل السعودية الاستفادة القصوى المترتبة على آلية السوق المحلية لإدارة الانبعاثات.

وتماشيًا مع اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن المناخ، فإن آلية السوق لتعويض وموازنة غازات الاحتباس الحراري ستدعم إسهامات السعودية المحددة وطنيًا، وتوفر فرصًا مالية عديدة بين الجهات الوطنية التي تسعى جاهدة لتحقيق أهدافها المناخية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة