البنوك المصرية
البنوك المصرية


هل استثنت البنوك بعض عملائها من إيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر بالخارج؟

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 - 06:56 م

أوقف عدد كبير من البنوك المصرية، التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج في عمليات السحب النقدي والمشتريات بالعملة الأجنبية.


يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات البنك المركزي المصري، للبنوك المصرية العاملة في السوق المحلية وعددها 37 بنكا، بوقف التعامل على بطاقات الخصم المباشر Debt card المربوطة بحسابات بالجنيه المصري من التعامل بها خارج مصر بالنقد الأجنبي.


وتوضح بوابة أخبار اليوم، في هذا التقرير هل تقوم البنوك المصرية باستثناء بعض عملائها من قرار إيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج؟


وأكدت مصادر مصرفية مسئولة في عدد من البنوك التي أوقفت التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج، أنه يستنثي من قرار إيقاف التعامل على بطاقات الخصم المباشر Debt card المربوطة بحسابات بالجنيه المصري من التعامل بها خارج مصر بالنقد الأجنبي، المواطنين المصريين في الخارج بغرض الدراسة وبغرض العلاج خارج مصر بشرط تقديم المستندات التي تثبت ذلك الأمر.

اقرأ أيضا الفرق بين بطاقات الخصم المباشر Debt card وبطاقة المشتريات Credit card


بينما لا يستثنى من قرار إيقاف التعامل على بطاقات الخصم المباشر Debt card المربوطة بحسابات بالجنيه المصري من التعامل بها خارج مصر بالنقد الأجنبي، عملاء البنوك المصرية، ممن يسافرون للخارج بغرض السياحة أو العمل.


والبنوك التي أوقفت التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج، حتى الآن هى بنوك مصر، والبنك الأهلي المصري، والبنك العربي الإفريقي، والبنك التجاري الدولي، وبنك HSBC، وبنك القاهرة.


وتبدأ مجموعة أخرى من البنوك في إيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر في الخارج، بداية من غدا الأربعاء وحتى نهاية الأسبوع المقبل، ومنها بنوك الإسكندرية وبنك SAIB، وFABMASR، وعدد من البنوك الأخرى.


ويقتصر توجيه البنك المركزي المصري، على بطاقات الخصم المباشر ديبت كارد فقط، ولا يسري القرار على البطاقات الائتمانية الكريدت كارد Credit Card، وذلك لأن البطاقات الائتمانية نسبتها أقل بكتير من بطاقات السحب المباشر، بالإضافة إلي أنها محمية بحدود سحب قصوى، سواء في سحب النقد الأجنبي أو في عمليات الشراء من الخارج، بجانب أن نسبة العمولة والفائدة في هذه العمليات بالخارج تجعلها عديمة الجدوى في حالة إساءة استخدامها.


يأتي صدور تعليمات من البنك المركزي المصري بوقف التعامل على البطاقات الائتمانية الخصم المباشر ديبت كارد والتي تكون مربوطة على حسابات بالجنيه المصري، من التعامل بها خارج مصر بالنقد الأجنبي، بسبب سوء استخدام بعض حاملي هذه البطاقات، سواء في عمليات الشراء بالنقد الاجنبي من الخارج، أو من خلال عمليات السحب الماش من ماكينات الصراف الآلي ATM.


وأرسلت بنوك التجاري الدولي CIB، والبنك العربي الإفريقي الدولي، ومصر والأهلي المصري، وبنك SAIB، وFABMASR، وعدد من البنوك الأخرى رسائل لعملائها بإيقاف التعامل ببطاقات الخصم المباشر من الحساب والمربوطة بحسابات بالجنيه المصري في الخارج، ورسائل أخرى تفيد بضرورة الالتزام باستخدام البطاقات الائتمانية بما يتماشى مع الشروط الأحكام الخاصة باستخدامها وأنه يحظر استخدام البطاقات الخاصة بالبنك خارج البلاد حال عدم السفر للخارج وأنه يحق للبنك إلغاء أو إيقاف البطاقة بدون إخطار مسبق في حالة إساءة استخدام البطاقات.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة