صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


٤ تصرفات تجنبي فعلها مع طفلك لسلامة صحته النفسية

ريم الزاهد

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 - 11:57 ص

يسلط الضوء في يوم الصحة النفسية العالمي على المرضى الشباب وكبار السن، ولكن هناك جزء أهم يجب علينا توخي الحذر في التعامل معه لبناء أشخاص أسوياء وهم الأطفال لأنهم في مرحلة نمو شخصياتهم وطباعهم فلابد من التحقق التام في التعاملات النفسية للأطفلا لتجنب التأثير السلبي عليهم من أي تصرفات غير مقصودة أو غير معلومة للأم والأب. 


التصرفات التي يجب عليك أن تتجنبيها مع طفلك: 


١ - الإساءة اللفظية: 

ما لا تعرفينه عزيزتي أن العنف اللفظي أو الإساءة اللفظية تترك ندوبا في نفوس الأطفال، وتتأصل في أذهانهم أثناء نموهم، يؤمن الأطفال بالأوصاف السلبية التي يسمعونها، ويبدأون باستخدام تلك العبارات السلبية كتبرير لأي خطأ يحدث، وتخلق لديهم سلوكيات تظهر على المدى البعيد.


٢ - التحكم الزائد عن حده: 

الأم المسيطرة التي تلغى شخصية الأب وتجعله رمزا مهتزا في عين طفلها، قد تسبب مشكلات نفسية كبيرة للطفل.

٣ - الإهمال العاطفي: 

الإهمال العاطفي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الارتباط العاطفي بالآخرين ويبدأ في مرحلة الطفولة نتيجة لمشاكل حادة أو صعوبات في العلاقات الأولى للطفل.


٤ - التعامل السلبي مع الأخطاء:

الأطفال يحتاجون إلى تعلم كيفية التعامل مع الأخطاء والفشل. إذا تم التعامل مع الأخطاء بشكل سلبي، قد يؤدي ذلك إلى تطور مشاعر الخوف والقلق لدى الطفل.


وأخيرًا، التعامل السليم مع الأطفال يتطلب الكثير من الصبر والتفهم. من خلال تجنب هذه التصرفات، يمكنك المساهمة في تعزيز صحة طفلك النفسية وبناء شخصية قوية ومتوازنة له. تذكري دائماً أن الأطفال يحتاجون إلى الحب والرعاية والتشجيع لينموا بشكل صحي وسعيد.

اقرأ أيضا|طبيب يكشف أسباب النسيان والزهايمر  

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة