السرسوب
السرسوب


ما هو السرسوب؟ هدية الصعايدة فرحًا بولادة الماشية

أبو المعارف الحفناوي

الأربعاء، 11 أكتوبر 2023 - 10:57 م

الصعيد له بعض العادات والتقاليد التي اعتاد عليها الجميع، ومنها اعتياد أهل الصعيد على تقديم الهدايا، التي يعتبرها البعض بأنها بمثابة صلة للأرحام، ومن بين هذه الهدايا " السرسوب " وهو اللبن الذي ينزل من البقرة أو الجاموسة، عقب الولادة مباشرة.

اقرأ أيضا | توجيه جديد لمحافظ المنيا بشأن مشروعات الرصف

تقول أم محمود، ربة منزل، إنه بعد ولادة البقرة أو الجاموسة مباشرة، ينزل منها كمية من اللبن، تقوم السيدات بأخذ بعضا منه، ووضعه في إناء سواء طاجن أو " حلة " ووضع كمية بسيطة من الملح فيه، ووضعه على النار حتى يجمد نسبيًا، ويتم تقطيعه إلى مربعات، وتوزيعه على  الأقارب والجيران، كهدية.

ويشير الدكتور أحمد حمدان، طبيب بيطري، أن كمية اللبن التي يتم أخذها من الحيوان عقب الولادة، لعمل " السرسوب " لا تؤثر بشكل كبير على المولود، موضحًا أن لبن " السرسوب " يفرزه الحيوان عقب الولادة لمدة 7 أيام متواصلة، وأن الرضيع يتأثر بشكل كبير في حالة عدم قدرته على الرضاعة أو وفاة الأم، وهذا يؤدي إلى ضعف في الرضيع بشكل كبير.

ويضيف أن لبن " السرسوب " مغذي ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والبروتينات المغذية للرضيع وتساعده على بناء مكوناته الجسدية بشكل جيد.

وتوضح عايدة علي، مدير مدرسة الزراعة بنجع حمادي، أن السرسوب هو اللبن الذي ينزل من الأم بعد الولادة مباشرة، ويحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمضادات الحيوية التي تحمي جسم الرضيع ، كما يحتوي على كمية كبيرة من المواد الغذائية ، ويعتبر أيضًا مصدرًا قويًا لتقوية مناعة جسم الرضيع ضد الأمراض.

وتصيف، أن بعض السيدات يقمن بأخذ كمية من اللبن ، وطهيه لإنتاج ما يسمى بـ " السرسوب "، لأن كميات اللبن التي تنزل من الحيوان مباشرة كبيرة لا يستطيع الرضيع تناولها، موضحة أن هذا اللبن له طعم حامض نسبيًا ، لا يُصنع منه " الجبنة الخضراء" المعروفة في الصعيد، إلا بعد الولادة بفترة.

ويوضح الدكتور بدوي المعاون، مدير الإدارة الصحية بنجع حمادي سابقا ، أن الإنسان أيضا له نفس هذه الميزة حيث يحتوي لبن المرأة بعد الولادة على " السرسوب " ، ولهذا يُفضل أن يتناوله المولود بشكل مباشر عقب الولادة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البروتينات والدهون التي تزود المناعة داخل جسم الإنسان.

ويشير المعاون، إلى أن هذا اللبن أيضًا موجود في الحيوان، ويتناوله البشر، وهو مغذي قوي يساعد على مناعة الجسم ضد الأمراض.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة