فرنسا
فرنسا


فرنسا والبرتغال على أعتاب اليورو.. وقمة بين النمسا وبلجيكا

وكالات

الخميس، 12 أكتوبر 2023 - 12:28 م

يبحث منتخب فرنسا عن تأهل مبكر إلى نهائيات كأس أوروبا 2024، عندما يحل غدًا الجمعة ضيفًا على هولندا، باحثًا عن تكرار نتيجته الساحقة ذهابًا عندما فاز برباعية نظيفة.


وحقق وصيف بطل العالم بداية رائعة في التصفيات، بالعلامة الكاملة في 5 مباريات حيث سجل 5 انتصارات متتالية، وهزت الشباك خلالها 11 مرّة دون أن يستقبل أي هدف.

وستضمن فرنسا إحدى بطاقتي التأهل المباشرتين عن المجموعة الثانية، حال فوزها، أو تعادلها مع خسارة اليونان على أرض أيرلندا.

ويتأهل الى النهائيات بطل ووصيف كل من المجموعات العشر، إضافة الى ألمانيا المضيفة و3 منتخبات عبر ملحق دوري الأمم الأوروبية.

وتملك كل من اليونان وهولندا 9 نقاط، علمًا أن الأخيرة لعبت مباراة أقل، فيما ستفقد أيرلندا (3 نقاط) أمل الحلول في أول مركزين، حال خسارتها، أو تعادلها مع فوز هولندا، ولا يمكن لجبل طارق متذيل الترتيب دون أي نقطة الحلول في أول مركزين.

في المقابل، تعاني هولندا التي حققت 3 انتصارات متتالية بعد خسارتها الافتتاحية المذلة أمام فرنسا، من غياب لاعبيها سفين بوتمان، ماتياس دي ليخت، فرنكي دي يونج، ممفيس ديباي وكودي جاكبو.

وقبل أقل من شهرين على سحب القرعة في 2 كانون الأول/ديسمبر في هامبورج، ستكون باكورة بطاقات التأهل برسم المرشحين في هذه النافذة الدولية، على غرار فرنسا، البرتغال، إسكتلندا، بلجيكا والنمسا.

لكن يتعيّن الانتظار حتى انتهاء مباريات الملحق في 26 آذار/مارس، لمعرفة هوية المنتخبات الـ24 التي ستشارك في نهائيات ألمانيا.

وفي المجموعة ذاتها، تأمل اليونان مواصلة صحوتها بتحقيق الفوز الرابع في التصفيات والثاني تواليا بعد خسارتين متتاليتين، عندما تحل ضيفة على إيرلندا.

وتمني اليونان النفس في تعزيز حظوظها في المنافسة على البطاقة الثانية وفض شراكة المركز الثاني مع هولندا في حال تعثر الأخيرة امام فرنسا.

وتلتقي اليونان ضيفتها هولندا الإثنين المقبل في قمة حاسمة على وصافة المجموعة.

قمة ساخنة بين النمسا وبلجيكا

تشهد المجموعة السادسة مواجهة طاحنة على بطاقة التأهل الأولى بين بلجيكا ومضيفتها النمسا صاحبتي المركزين الأول والثاني بـ13 نقطة، علمًا بأن مباراة الذهاب بينهما انتهت بالتعادل 1-1.

وسيتأهل الفائز من هذه المباراة تلقائيًا إلى النهائيات.

وتعول بلجيكا على قائدها مهاجم روما روميلو لوكاكو الذي استعاد هوايته التهديفية في الآونة الأخيرة.

وترغب بلجيكا في حسم تأهلها قبل استضافة السويد الثالثة (6 نقاط)، يوم الإثنين المقبل الذي يشهد خوض النمسا التي يغيب عن صفوفها مدافع ريال مدريد دافيد ألابا بسبب الإصابة، مباراة سهلة أمام مضيفتها أذربيجان.

البرتغال مرشحة فوق العادة

تبدو البرتغال، بطلة 2016، مرشحة فوق العادة لمواصلة علامتها الكاملة في التصفيات وتحقيق الفوز السابع تواليا عندما تستضيف مطاردتها المباشرة سلوفاكيا (13 نقطة).

وتسعى البرتغال، الوحيدة مع فرنسا وإسكتلندا التي حققت العلامة الكاملة في التصفيات حتى الآن، لاستغلال عاملي الأرض والجمهور لحجز بطاقتها إلى النهائيات، علما أن التعادل يكفيها حال خسارة لوكسمبورج الثالثة (10 نقاط) أمام أيسلندا الخامسة (6).

وتملك البرتغال الأسلحة اللازمة لحسم مواجهة الغد في مقدمتها قائدها العائد من الإيقاف مهاجم النصر السعودي المخضرم كريستيانو رونالدو.

وقال الإسباني روبرتو مارتينيز مدرب البرتغال "بوسعنا التأهل في المباراة المقبلة. الفوز على سلوفاكيا يعني التأهل".

واستدعى مارتينيز للمرة الأولى لاعب الوسط المهاجم الواعد لبنفيكا جواو نيفيز للمرة الأولى.

وعلق المدرب الاسباني على استدعائه للاعب البالغ من العمر 19 عاما، قائلا: "إنها خطوة مستحقة إلى الأمام للاعب واعد أصبح قائدا لفريق مثل بنفيكا واعتبر أفضل لاعب في مباراة بورتو الماضية".

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة