محرر بوابة أخبار اليوم خلال لقائه برئيس هية الطاقة الذرية
محرر بوابة أخبار اليوم خلال لقائه برئيس هية الطاقة الذرية


الطاقة الذرية: عدم وجود أجهزة لتشعيع الخضروات والفواكه يفقد مصر عائد دولاري كبير

محمد محمود

الخميس، 12 أكتوبر 2023 - 05:40 م

قال الدكتور عمرو الحج رئيس مجلس إدارة هيئة الطاقة الذرية أن الهيئة استلمت الشهر الماضي كميات الكوبالت المشع المتعاقد عليها منذ عام 2018 مع الصين لتشغيل وحدة تشعيع المستلزمات الطبية والأغذية.

وأوضح "الحج" في تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم" أن التشعيع يقضي تماما على الميكروبات المفسدة والتى تتسبب فى فساد وتلف الاغذية وذلك يزيد من القيمة المضافة لها لانه يزيد من عمرها التخزيني ويعزز عمليات التصدير  للخارج خاصة التوابل والاعشاب وذلك بعد التخلص من الافات والحشرات التى تصيب هذا النوع من الاغذية.

وأضاف رئيس هيئة الطاقة الذرية أن كميات الكوبالت المشع التي استلمتها الهيئة مؤخرا ساهمت في رفع معدلات تشغيل وحدات تشعيع الأغذية والمستلزمات الطبية الموجودة في القاهرة والاسكندرية وخفضت قوائم الانتظار بشكل كبير.

اقرأ أيضا| إعادة تشغيل مستشفى «الطاقة الذرية» لعلاج الأورام منتصف العام المقبل| خاص

وأشار "الحج" إلى أن المقابل المادي التي تحصل هيئة الطاقة الذرية عليه مقابل تشعيع المستلزمات الطبية والأغذية من خلال أي تعاقد لا يوازي المقابل المادي العالمي لأن الهيئة جهة غير هادفة للربح وهذا يزيد القدرة التنافسية للمنتج المصري بالخارج.

وعن تشعيع الخضروات قال رئيس الهيئة إن هذه التقنية غير موجودة في مصر حتي الآن لافتا إلى أهمية وجودها لأنها تخلق فرص استثمارية كبيرة خاصة في تشعيع البطاطس والبصل لان هذه الأنواع يتم تصديرها عن طريق البحر وهذا يستغرق فترة زمنية طويلة قد يؤدي لتلف تلك الخضروات ويتم رفض استلمها من الدول المستوردة.

وأكد "الحج" أن تشعيع الحبوب به فرص استثمارية اكثر قوة خاصة الحبوب التي يتم استيرادها من الخارج لان تشعيعها قبل دخولها الصوامع يحميها من العفن والتسوس منوها إلى أن الهالك من الحبوب المخزنة مثل القمح والأرز يصل ل من 10 إلى 20% والتشعيع سيمنع او يقلل تلك النسبة بشكل كبير.

وأضاف رئيس هيئة الطاقة الذرية أن مصر من أكبر منتجي التمور علي مستوى العالم ولكن لا تسطيع تصديره لنفس الأسباب لأن التشعيع يقتل جميع الحشرات التي تفسد التمور خلال عملية التخزين مؤكدا علي أن عدم وجود أجهزة لتشعيع الخضروات والفواكه يفقد مصر عائد دولاري كبير.

وشدد "الحج" أن تشعيع الخضروات والفواكة يحتاج تدخل من الدولة متمثلة في وزارة التموين لأنها تعتبر هي الجهة المستفيدة من هذا المشروع والهيئة ستسهام في هذا المشروع بالكوادر والخبرات.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة