مجلس حقوق الإنسان بجنيف يعتمد تعيين خبيرين مصريين معنيين بحقوق المهاجرين والأشخاص ذوي الإعاقة
مجلس حقوق الإنسان بجنيف يعتمد تعيين خبيرين مصريين معنيين بحقوق المهاجرين والأشخاص ذوي الإعاقة


حقوق الإنسان بجنيف يعتمد تعيين خبيرين مصريين معنيين بحقوق المهاجرين والأشخاص ذوي الإعاقة

أ ش أ

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 - 05:52 م

اعتمد مجلس حقوق الإنسان اليوم الجمعة تعيين خبيرين مصريين بآلية الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، وذلك بعد منافسة مع قائمة طويلة من الخبراء المستقلين المرشحين.

وذكرت وزارة الخارجية -على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"- إنه تم تعيين السفير جهاد ماضي، مقرراً خاصاً لحقوق الإنسان للمهاجرين، وهي الولاية التي تم إنشاؤها للنظر في سبل ووسائل تخطي العقبات القائمة أمام الحماية الكاملة والفعالة لحقوق الإنسان لجميع المهاجرين في كل مراحل الهجرة في جميع البلدان، فضلاً عن وضع التوصيات المناسبة لمنع انتهاكات حقوق الإنسان للمهاجرين وأسرهم أينما وقعت، بالإضافة إلى تشجيع التطبيق الفعال للمعايير الدولية ذات الصلة مع تقديم تقارير منتظمة للمجلس في هذا الشأن.

اقرأ أيضا | وزير الخارجية يتلقى اتصالًا هاتفيًا من نظيره البريطاني حول الأوضاع في غزة

كما اعتمد المجلس تعيين الدكتورة هبة هجرس، مقررة خاصة معنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لدعم جهود الاعتراف بحقوق الإنسان للأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيزها وإعمالها ورصدها حول العالم، وفقاً لإتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والمعايير الدولية ذات الصلة. 

وفي هذا الإطار، أوضح السفير الدكتور أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، أن اعتماد مجلس حقوق الإنسان تعيين الخبيرين المصريين يعكس ما تتمتع به الكوادر المصرية من خبرة واسعة في المجالات المختلفة لحقوق الإنسان على المستوى الدولي، فضلاً عن ثقة المنظومة الحقوقية الأممية بالكفاءات المصرية وقدرتها على الإسهام الجاد والفعال دعماً للجهود الدولية ذات الصلة بتعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم. 

وتتالف آلية الإجراءات الخاصة التابعة لمجلس حقوق الإنسان من مجموعة من الخبراء المستقلين في مجال حقوق الإنسان وتضم حالياً نحو 60 ولاية لمتابعة جميع حقوق الإنسان وتقديم المشورة للدول المختلفة في هذا الصدد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة