خالد القاضى
خالد القاضى


الرأى الآخر

أهلاً بالمدارس وتوابعها

خالد القاضي

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 - 06:57 م

انطلق منذ اسبوعين الموسم الدراسى الجديد حيث بدأ ما يقارب من ٢٥ مليون طالب وتلميذ دراستهم منهم ٢٢ مليون تلميذ تقريباً فى مراحل التعليم الأساسى  - وحوالى ٣ ملايين طالب فى مختلف الجامعات..

يتوجهون إلى ٥٦ ألف  مدرسة تقريباً على مستوى الجمهورية و٢٧ جامعة حكومية و٢٨ جامعة خاصة و١٦ جامعة أهلية و١٠ جامعات تكنولوجية و٨ جامعات فروع لجامعات دولية.

عبء كبير هذا الكم من المدارس والجامعات، وعدد الطلاب والتلاميذ بسياراتهم وأتوبيسات توصلهم «وباصات» المدارس والجامعات وسيارات أولياء الأمور «وميكروباصات» الأهالى، هذا الكم الهائل الذى نزل الشارع دفعة واحدة محتاج إلى خطط فاعلة على أرض الواقع وليس فى المذكرات والتقارير..

العديد من الوزارات عليها حمل السنة الدراسية بدءاً من التنمية المحلية واداراتها المختلفة وكذلك المرور وأجهزة وزارة الداخلية لمتابعة ما يحدث خارج المدارس وحولها ومتابعة الباعة الجائلين والتنسيق الكامل مع مديرى المدارس وكذلك وزارة الصحة التى عليها عبء الكشف على السائقين المدمنين ليس فى «باصات» المدارس فقط بل فى سائقى «الميكروباص» الذين يتعاقدون مع الأهالى وأيضاً الجامعات الخاصة التى يجب أن توفر لطلابها باصات بأسعار مناسبة يقدر عليها الطلاب بعد دفع  مصاريف الجامعة..

وعند وزارة النقل التى يجب ان توفر مواصلات مناسبة لطلاب الجامعات الخاصة خارج حدود القاهرة الكبرى مثل العاصمة الإدارية وبدر والعاشر وأكتوبر وغيرها. وأيضا زيادة عربات مترو الانفاق.

أما وزارة التربية والتعليم فعليها الرقابة وفتح موقع للشكاوى ومتابعة تجاوزات  المدارس الخاصة فى الطلبات والضغط على أولياء الأمور التى وصلت إلى أدوات النظافة وورق التصوير تحت مسمى اليوكلت «السبلايز» وكل عام وأنتم بخير. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة